icon-arrow-left icon-arrow-down icon-arrow-sml icon-search icon-social-mail icon-social-circle-email icon-social-circle-facebook icon-social-circle-twitter icon-social-facebook icon-social-twitter whatsapp-icon icon-clock icon-play icon-close icon-social-instagram icon-stadium-al-rayyan icon-stadium-al-wakrah icon-stadium-albayt icon-stadium-khalifa icon-stadium-lusail icon-stadium-qatar-foundation icon-arrow-blue icon-fullscreen icon-popout minus plus icon_pushpin icon_pin icon-house

الجيل المبهر

تعمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث على الاستفادة من الإمكانات التي توفرها كرة القدم لدفع عجلة التنمية وتسريع وتيرتها داخل قطر وخارجها، ويقوم برنامج الجيل المبهر التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث بدور رئيسي في هذا الصدد، حيث يمنح العمال، وتلاميذ المدارس، والفئات المهمشة المهارات والوسائل اللازمة لإحداث تغيير اجتماعي في مجتمعاتهم.

ومنذ تأسيسه في عام ٢٠١٠، يستند عمل الجيل المبهر على إيمان راسخ بأن التغيير يتجلى في أبهى صوره عندما يتولاه الأفراد بأنفسهم، ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين الأشخاص لإقامة مجتمعات تتمتع بالوحدة والصحة والاستدامة عبر ثلاث مبادرات رئيسية هي: الجيل الشامل، والجيل الصحي، والجيل الصديق للبيئة. 

الجيل الصديق للبيئة

نتبنى في المدارس داخل قطر رسالة الاستدامة التي تتمثل في تثقيف جيل المستقبل حول المشكلات البيئية والحلول المقترحة لها، إضافةً إلى تعليمهم أنهم مسؤولون عن الحفاظ على كوكب الأرض، وكما هو الحال في ورش عمل مبادرة الجيل الصحي، نعتزم توصيل رسالة الاستدامة هذه إلى أطفال الخليج كافة.

تعرّف على المزيد حول الجيل الصديق للبيئة.

الجيل الصحي

يعمل الجيل المبهر على معالجة مشكلة أساليب الحياة غير الصحية في الشرق الأوسط، حيث تُقام في المدارس ورش عمل تضمن إدراك الأطفال في قطر لأهمية التمارين المنتظمة والنظام الغذائي المتوازن عبر مراحلهم العمرية المختلفة. وتقوم ورش العمل هذه على أنشطة مستمدة من كرة القدم لترسيخ الدروس في أذهان الأطفال واستثارة اهتمامهم، ويتم التخطيط لنشرها إلى دول الخليج الأخرى في المستقبل القريب.

تعرّف على المزيد حول مبادرة الجيل الصحي.

الجيل الشامل

للمساعدة في إقامة مجتمع شامل حقيقي في قطر، يعقد الجيل المبهر ورش عمل تستخدم تدريبات كرة القدم في تعزيز ثقافة الاندماج والشمولية، كما يتلقى تلاميذ المدارس والعمال الذين تبني سواعدهم مستقبل قطر، دورات تثقيفية حول أهمية تقدير الذات والاحترام المتبادل والتسامح. تُعقد أيضاً ورش عمل في البلدان النامية للمساعدة في نشر رسالة الشمولية والاندماج، وتسليح الفئات المهمشة بالمهارات التي يحتاجونها لتحسين أوضاعهم.

تعرّف على المزيد حول مبادرة الجيل الشامل.

الإرث الحالي

استطاع الجيل المبهر نشر أساليب الحياة الصحية وتطوير كرة القدم العالمية وتوحيد المجتمعات عن طريق عمل واحد، ألا وهو إقامة ملاعب لكرة القدم، وقد أنشأ الجيل المبهر حتى الآن ملاعب في نيبال وباكستان والأردن وسوريا ولبنان، مما أسهم في إحدات التنمية في الشرق الأوسط وبلدان الكثير من عمال مشاريع بناء استادات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢، وهذا هو رد الجميل من اللجنة اللعليا للمشاريع والإرث للمجتمعات التي تمدّ  لنا يد العون في الاستعداد لاستضافة البطولة.

وقد استفادت أيضاً بعض تلك البلدان من مبادرة السفراء الشباب التي أطلقها البرنامج، وتعمل على تمكين الشباب في هذه البلدان من تقديم إسهامات قيمة في تنمية مجتمعاتهم.

تجدُر الإشارة إلى أن السفراء الشباب خضعوا للتدريب في مجالات معينة، كالتواصل، والاحترام، والتسامح، والمساواة بين الجنسين، وبناء فريق العمل، واتخاذ القرارات، مما يتيح لهم إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات حولهم.

وبحلول موعد إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢، من المتوقع أن تكون مبادرة الجيل المبهر قد خَرَّجت أكثر من ١٠٠ سفير من الشباب والشابات، فضلاً عن النفع الذي سيعود على عدد كبير آخر.


Discover more opportunities: Challenge 22 | Workers' Welfare | Community engagement | Josoor Institute | Careers | Procurement