icon-arrow-left icon-arrow-down icon-arrow-sml icon-search icon-social-mail icon-social-circle-email icon-social-circle-facebook icon-social-circle-twitter icon-social-facebook icon-social-twitter whatsapp-icon icon-clock icon-play icon-close icon-social-instagram icon-stadium-al-rayyan icon-stadium-al-wakrah icon-stadium-albayt icon-stadium-khalifa icon-stadium-lusail icon-stadium-qatar-foundation icon-arrow-blue icon-fullscreen icon-popout minus plus icon_pushpin icon_pin icon-house

جدول أعمال بي اكس العربية

سيجتمع في بي اكس العربية ٢٠١٧، مؤتمر الاقتصاد السلوكي الأول في الوطن العربي، أثناء انعقاده في الدوحة أبرز الخبراء العالمين في العلوم السلوكية، لمناقشة التطبيقات المنبثقة عن هذه المعارف الفتيّة، وما تعنيه بالنسبة للمنطقة.

أو اطلع هنا على جدول الأعمال الكامل لهذا المؤتمر الجديد الذي سيعقد على مدار يومين اثنين.

اليوم الأول – ٢٣ أبريل ٢٠١٧

٧:٣٠ صباحاً – ٨:٣٠ صباحاً
الإفطار والتسجيل

٨:٣٠ صباحاً – ٩:٠٠ صباحاً
كلمة الافتتاح: كلمة ترحيبية وتعريف بأهداف الفعالية

المتحدث
سعادة السيد حسن عبدالله الذوادي – أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة قطر ٢٠٢٢.

٩:٠٠ صباحاً – ١٠:٠٠ صباحاً
جلسة عامة: الاتجاهات الرئيسية في تطبيق العلوم السلوكية في السياسات العامة

برزت في الأعوام القليلة الماضية اتجاهات رئيسية في عمليات الحث وتطبيق أدبيات التوجيه السلوكي لإيجاد حلول لتحديات السياسات العامة. ساهم في هذا البروز تصاعد ظهور وحدات التوجيه السلوكي وغيرها من المبادرات السلوكية بالإضافة إلى تنامي استعمال اختبارات عشوائية مضبوطة وتجارب تطبيقية أخرى في مجالات مختلفة. تم تطبيق هذه الاتجاهات والاختبارات في مجالات المال العام، والصحة، والبيئة على سبيل المثال. خلال هذه الجلسة، سيطرح عدد من الأكاديميين والخبراء في هذا المجال من شتى أنحاء العالم وجهات نظرهم حول هذه الاتجاهات الرئيسية ونوع الاستجابة التي ينبغي إعدادها.

المتحدثون
أبيجيت بانيرجي
بريجيت مادريان
ديفيد هالبيرن

١٠:٠٠ صباحاً – ١٠:٣٠ صباحاً
استراحة

١٠:٣٠ صباحاً – ١١:٤٥ صباحاًجلسة فرعية متزامنة: ظهور وحدات التوجيه السلوكي بشكل متصاعد حول العالم – وجهات النظر العالمية والإقليمية

منذ تشكيل فريق التوجيه السلوكي في المملكة المتحدة – وحدة التوجيه السلوكي الأولى في العالم – بدأت حكومات عديدة بإنشاء وحدات وفرق مشابهة خاصة بها، ومن المنتظر أن تتزايد أعدادها بشكل كبير في الأعوام القادمة. تتألف هذه الوحدات من خبراء في مجال السياسات العامة، والاقتصاد، والعلوم السلوكية، وعلم النفس. يتركز معطم هؤلاء في مراكز حكومية مختلفة كمكاتب رؤساء الدول، ورؤساء الحكومات، والمجالس العليا، والوزارات. خلال هذه الجلسة، سينضم إلينا ممثلون عن بعض هذه الوحدات لمناقشة نماذج مختلفة من شتى أنحاء العالم، بالإضافة إلى مشاركة الدروس المستفادة مع الحضور.

المتحدثون
ديفيد هالبيرن
فادي مكي
مايكل هيسكوكس

١٠:٣٠ صباحاً – ١١:٤٥ صباحاً
جلسة فرعية متزامنة: استخدام الأدبيات والتوجيهات السلوكية لتعزيز الشمولية المالية والاجتماعية

تستخدم العلوم السلوكية لحد الآن لتحدث تغييراً في مجالات عدة من السياسات العامة بما في ذلك تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وتعد الشمولية، وبالأخص الشمولية المالية والاجنتماعية من أبرز القضايا التنموية التي تشغل المختصين في هذا المجال. ستضع الجلسة هذه التحديات في سياق دولي وإقليمي، كما أننا سنتحقق ونبحث أيضاً في الروابط بين مفاهيم الحوافز، والتمكين، والإنتاجية من جهة، وتحقيق الشمولية الاجتماعية من جهة أخرى.

المتحدثون
إلدار شافير
بريجيت مادريان
دروسيلا براون

١١:٤٥ صباحاً – ١:٠٠ ظهراً
جلسة فرعية متزامنة: اللوائح القانونية والتنظيمية المبنية على السلوكيات: تطبيقات التوجيه السلوكي في الإدارة المالية العامة والتنمية الاقتصادية

يعتبر استخدام المعايير الاجتماعية لزيادة معدلات تحصيل الضرائب والاشتراك الآلي لزيادة مدخرات التقاعد من الأمثلة الأكثر شهرة من قصص النجاح في مجال الاقتصاد السلوكي. سوف تركز هذه الجلسة على التجارب والخبرات الدولية والإقليمية في تطبيق أدبيات وتوجيهات من الاقتصاد السلوكي من أجل تقديم الدعم للحصول على إدارة مالية عامة أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة، كما سننظر في كيفية مساعدة المستهلكين في اتخاذ قرارات مالية أفضل وتحسين حركة الاقتصاد الوطني.

المتحدثون
أحمد الزهراني
جون أوبراين
فيصل نارو
ليونارد تشين

١١:٤٥ صباحاً – ١:٠٠ ظهراً
جلسة فرعية متزامنة: تطبيقات التوجيه السلوكي للمحافظة على الطاقة والبيئة

تعتمد الحكومات عادةً على فرض الرقابة أو تقديم الحوافز في مواجهة تحدياتها السياسية وبهدف تغيير سلوك المواطنين. في مجال الطاقة والبيئة، يعتبر استخدام مفاهيم الاقتصاد السلوكي أداة مكملة في صنع السياسات العامة لحث المواطنين على خفض استهلاك الطاقة والتشجيع على اعتماد أساليب حياة صديقة للبيئة. سيتم خلال هذه الجلسة مشاركة الدروس المستفادة من أهم ما توصلت إليه التجارب في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

المتحدثون
أرونابا غوش
توماس ديركمات
جوانا سوزا لورينكو
جورجيوس ديمتروبوليس
دان وايت

١:٠٠ ظهراً – ٢:٣٠ ظهراً
الغداء

٢:٣٠ ظهراً – ٣:٤٥ عصراً
جلسة عامة: قياس السعادة والرفاه الذاتي: استخدام التوجيه السلوكي لوضع الخطط والسياسات

يمكن أن تساعد تطبيقات النهج السلوكي في تحسين وتعزيز السعادة والرفاه في أكثر من مجال. تهدف هذه الجلسة إلى التعريف بأهم المفاهيم المتداولة والأدوات المستخدمة في تنمية مجال الاقتصاد السلوكي وعلم السعادة من أجل تصميم ومتابعة السياسات.​ سيتم طرح أمثلة عن تطبيقات الرفاه الذاتي لقياس الآثارغير الملموسة التي نتجت عن دورة الألعاب الأولمبية لندن ٢٠١٢ على مواطني المدينة المضيفة، وسيتم تسليط الضوء على الدروس المستفادة للاستفادة منها خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢.

المتحدث
بول دولان
 

٣:٤٥ عصراً – ٤:١٥ عصراً
استراحة

٤:١٥ عصراً – ٥:٤٥ مساءً
جلسة حوارية: التحديات المشتركة التي تواجه الخطط والسياسات في المنطقة من خلال عدسة السلوكيات

يعمل العديد من الأطراف الفاعلة في المنطقة، سواء في القطاع الحكومي، أو غير الحكومي، أو الأكاديمي بشكل متواصل على إيجاد حلول لتحديات السياسات العامة التي تتعلق بالسلوكيات بشكل أو بآخر. يمكن اختبار هذه التحديات وإجراء التجارب باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات التطبيقية، مثل الاختبارات العشوائية المضبوطة. ستجمع هذه الجلسة الحوارية أهم صنّاع السياسات وكبار المسؤولين من دول عربية مختلفة، بالإضافة إلى أكاديميين وخبراء في العلوم السلوكية من شتى أنحاء العالم، لمناقشة كيفية طرح ومعالجة تحديات السياسات العامة ​الشائعة في المنطقة من خلال عدسة السلوكيات.

رئيس الجلسة
نيري وودز

اليوم الثاني – ٢٤ أبريل ٢٠١٧

٨:٣٠ صباحاً – ٩:٣٠ صباحاً
جلسة عامة: مستقبل تقديم الخدمات الحكومية والعامة

أدى استعمال التوجيه السلوكي إلى تحول جذري في طريقة عمل القطاع العام، وطريقة صنع السياسات وتنميتها، وكيفية تقديم الخدمات. بدأت الحكومات بإدراك أهمية تبسيط الإجراءات، ومدى تزايد فاعلية ذلك من حيث التكلفة، مع التركيز على تحسين النتائج. في هذه الجلسة، سيسلط الأستاذ الدكتور كاس سنستين الضوء على تجربته الحكومية في تطبيق التبسيط في وضع وتصميم السياسات وتنفيذها، وكذلك التوسع في استخدام مبدأ الشفافية والوضوح في العمليات التنظيمية.

المتحدث
كاس سنستين
 

٩:٣٠ صباحاً – ١٠:٠٠ صباحاً
استراحة

١٠:٠٠ صباحاً – ١١:١٥ صباحاً
جلسة فرعية متزامنة: المساعدات الفنية المستوحاة من العلوم السلوكية

بدأت العديد من المنظمات الدولية التنموية والمانحة تعي أهمية الأدبيات والتوجيهات السلوكية كمدخلات أساسية قيّمة لصنع السياسات. فعلى سبيل المثال، بدأت بعض هذه المؤسسات مثل البنك الدولي بإنشاء وحدات متخصصة في تطبيق أدبيات التوجيه السلوكي، بينما اختارت أخرى إدخال الأدبيات والتوجيهات السلوكية في مشاريع المساعدات الفنية والبرامج الإنسانية. ستكتشف هذه الجلسة أحدث الاتجاهات في تطبيق الأدبيات والتوجيهات السلوكية في إطار المساعدات الفنية.

المتحدثون
أبيجيت بانيرجي
جوش مارتن
زينة عفيف

١٠:٠٠ صباحاً – ١١:١٥ صباحاً
جلسة فرعية متزامنة: تطبيقات التوجيه السلوكي في مختلف مجالات القطاع الخاص

يمكن القول بأن القطاع الخاص قد استخدم بالفعل بعض الأدبيات والتوجيهات السلوكية في مجال الإعلان، والتسويق، ودراسة سلوك المستهلك. تمتلك العديد من المؤسسات الوعي الكافي منذ زمن طويل بأنه يمكن تحقيق تحسينات سريعة يمكن قياسها عن طريق دمج الأدبيات والتوجيهات السلوكية في خططهم للسوق والمنتجات. ستكتشف هذه الجلسة أفضل السبل لتطبيق الأدبيات والتوجيهات السلوكية في أطر مؤسسية، من خلال التطرق إلى أمثلة عملية لتحسين بيئات العمل التنظيمية وزيادة إنتاجية الموظفين.

المتحدثون
رام براساد
ستيف مارتن
عمر العبيدلي
لوري فوستر  

١١:١٥ صباحاً – ١١:٤٥ صباحاً
استراحة

١١:٤٥ صباحاً – ١:٠٠ ظهراً
جلسة عامة: دور المؤسسات الأكاديمية والمنظمات غير الحكومية في الترويج لاعتماد التوجيه السلوكي بشكل أكبر في السياسات العامة

يزداد عدد المبادرات التي تعتمد على التوجيه السلوكي في المؤسسات الأكاديمية بشكل متسارع، سيجد المتتبع لهذه المبادرات أنها تتواجد تحت مظلة كليات الأعمال، أو الاقتصاد، أو السياسات العامة أو كليات علم النفس، إلا أنه قد أصبح من الشائع مؤخراً أن نجد جامعات أو مؤسسات تقدم مثل هذه المبادرات بطريقة متعددة التخصصات. ستناقش هذه الجلسة أحدث الاتجاهات في دور الجامعات والمنظمات غير الربحية في تطبيق العلوم السلوكية على السياسات العامة، وتسليط الضوء على نماذج مختلفة للتعاون والشراكة مع القطاع العام.

المتحدثون
إلدار شافير
كاس سنستين
نيري وودز
  

١:٠٠ ظهراً – ٢:٣٠ ظهراً
الغداء

٢:٣٠ ظهراً – ٣:٤٥ عصراً
جلسة فرعية متزامنة: تطبيقات العلوم السلوكية في مختلف المراحل التعليمية من مرحلة الحضانة والروضة وصولًا إلى مرحلة التعليم الجامعي

ازداد استخدام الأدبيات والتوجيهات السلوكية في تصويب مخرجات التعليم بطرق مختلفة، وكان لتلك المبادرات العديد من النجاحات في جميع أنحاء العالم، في مجال زيادة التحصيل العلمي للطلاب، وتحسين فرص الحصول على المساعدات المالية، وزيادة الالتحاق في البرامج التعليمية، وخفض معدلات التسرب، وتعزيز مشاركة الأهل في العملية التعليمية. سيتم في هذه الجلسة استعراض أحدث التطبيقات في الاقتصاد السلوكي في مجال التعليم بجميع مراحله، وفي مواقع مختلفة من شتى أنحاء العالم.

المتحدثون
أوليفر أوليير
بن كاسلمان
جي سوون
فيليب أوريوبولوس
يسري مرزوقي  

٢:٣٠ ظهراً – ٣:٤٥ عصراً
جلسة فرعية متزامنة: تطبيقات العلوم السلوكية في مجالات الرعاية الصحية والرفاه

يدرك صناع القرار بشكل متزايد بأنه لا يمكن معالجة معظم المشاكل الصحية على نحو فعّال دون معالجة مكوناتها السلوكية. نحن نشهد في الواقع انفتاحاً على استخدام مفاهيم الأدبيات والتوجيهات السلوكية على نطاق واسع لدعم تطبيق وصياغة السياسات الصحية القائمة والجديدة بهدف تعزيز أساليب حياة صحية، وتحسين الرفاه من خلال وسائل قليلة التكلفة. سوف تجمع هذه الجلسة أكاديميين وخبراء لمناقشة أحدث الاتجاهات والإجراءات في مجال الصحة. 

المتحدثون
أبيجيت بانيرجي
إيفو فيليف
سايمون رادزما
كريس برايان
مايكل هولسوورث

٣:٤٥ عصراً – ٤:١٥ عصراً
استراحة

٤:١٥ عصراً – ٥:٤٥ مساءً
جلسة عامة: جلسة نقاشية ختامية حول مستقبل العلوم السلوكية: مجالات الاستكشاف والاختبارات

يجمع هذا الحدث الأول من نوعه في المنطقة أبرز الخبراء من شتى أنحاء العالم لعرض وجهات نظرهم حول كيفية استخدام وتطبيق الأدبيات والتوجيهات السلوكية في المستقبل، وبشكل خاص في الوطن العربي. ستكوّن هذه الجلسة النقاشية الختامية رؤية مشتركة لمستقبل العلوم السلوكية، ودورها في تشكيل السياسات العامة، واكتشاف الطرق المناسبة لتحقيق هذه الرؤية.

المتحدثون
إلدار شافير
بول دولان
ديفيد هالبيرن
كاس سنستين
نيري وودز   

٥:٤٥ مساءً – ٦:٠٠ مساءً
كلمة الختام

تعرّف على المزيد حول وحدة قطر للتوجيه السلوكي: الصفحة الرئيسية | مؤتمر بس اكس العربية | متحدثو بي اكس العربية | التسجيل في بي اكس العربية