icon-arrow-left icon-arrow-down icon-arrow-sml icon-search icon-social-mail icon-social-circle-email icon-social-circle-facebook icon-social-circle-twitter icon-social-facebook icon-social-twitter whatsapp-icon icon-clock icon-play icon-close icon-social-instagram icon-stadium-al-rayyan icon-stadium-al-wakrah icon-stadium-albayt icon-stadium-khalifa icon-stadium-lusail icon-stadium-qatar-foundation icon-arrow-blue icon-fullscreen icon-popout minus plus icon_pushpin icon_pin icon-house target sign-up-icon

الامتثال لمعايير رعاية العمال

تضع اللجنة العليا للمشاريع والإرث من خلال تطبيق معايير رعاية العمال الخاصة بنا إجراءات صارمة لحماية حقوق العمال في جميع شركات المقاولات التي تعمل على تنفيذ مشاريع اللجنة العليا.

التقارير

تؤمن اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن نشر الدروس والعبر التي جاءت كثمرة لتنفيذ مبادراتنا لرعاية العمال سبب رئيسي لمواصلة التطور والتقدم، لذا تنشر اللجنة العليا وشركة إمباكت ليميتد (EN) الطرف الخارجي المستقل للتدقيق على معاييرنا لرعاية العمال تقارير دورية لمراقبة تطبيق معايير رعاية العمال تتضمن النجاحات التي حققناها والتحديات التي واجهتنا أثناء تطبيق تلك المعايير.

مرحلة تقديم المناقصات

تتضمن المناقصات التي تطرحها اللجنة العليا المتطلبات المتعلقة برعاية العمال، وبفضل إدراج شرط الامتثال لمعايير رعاية العمال في عملية طرح المناقصات، يكون لزاماً على المقاولين مراجعة سياساتهم المتعلقة برعاية العاملين لديهم قبل اتخاذ القرار بالرد على المناقصات التي تطرحها اللجنة العليا.

ويُطلب من مقدمي العطاءات تسليم مقترحهم الخاص بأماكن سكن العمال عند تقديم عطاءاتهم للمشاريع، ويتم فحص هذه الأماكن لتحديد قدرة مقدم العطاء على الامتثال لمعايير اللجنة العليا الصارمة، وقد يتم استبعاد مقدمي العطاءات الذين لا يتمكنون من الوفاء بشروط رعاية العمال الخاصة بأماكن السكن.    

مرحلة تنفيذ المشروع

يتم فرض شرط الامتثال لمعايير رعاية العمال من خلال نظام تدقيق شامل ينقسم إلى أربعة مستويات:

١.    عملية تدقيق شهري يُجريها المقاول بالتنسيق مع مدير المشروع التابع للجنة العليا
٢.    تخصيص مدققين تابعين للجنة العليا للتحقق من صحة عمليات التدقيق الذاتي التي يُجريها المقاول
٣.    تخصيص مدققين ومراقبين خارجيين من قِبَل طرف ثالث مستقل لتدقيق كل من عمليات اللجنة العليا والمقاول
٤.    تفتيش من قِبَل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

يجب على المقاولين ضمان التزام الأطراف الأخرى المشاركة في المشاريع من جانبهم، مثل المقاولين الفرعيين والاستشاريين، ومكاتب استقدام العمالة، ووكلاء التوظيف، بمعايير اللجنة العليا لرعاية العمال، وقد تخضع جميع الشركات المشاركة في مشاريع اللجنة العليا للتدقيق والمسائلة في أي وقت لضمان امتثال جميع أطراف سلسلة المقاولين.    

عقوبات عدم الامتثال

تُدرج اللجنة العليا عقوبات عدم الامتثال لمعايير رعاية العمال في جميع عقودها مع المقاولين، وقد تُطبّق تلك العقوبات على المقاولين وفقاً لتقدير اللجنة العليا. وحرصاً على مصلحة العمال في مشاريعنا، تفضل اللجنة العليا أن تضع يدها في أيدي المقاولين لحل أي مشكلات تتعلق بالامتثال لمعايير رعاية العمال، ونحن نؤمن أن السعي لإحراز التقدم في هذا المجال أكثر فاعلية ونجاحاً على المدى الطويل من الاكتفاء بتطبيق العقوبات فحسب.


تعرف على المزيد حول رعاية العمال: الصفحة الرئيسيةالمعايير | الاستشارة التواصل

اكتشف المزيد من الفرص: تحدي ٢٢ | الجيل المبهر | التواصل المجتمعي | معهد جسور | الوظائف المشتريات