icon-arrow-left icon-arrow-down icon-arrow-sml icon-search icon-social-mail icon-social-circle-email icon-social-circle-facebook icon-social-circle-twitter icon-social-facebook icon-social-twitter whatsapp-icon icon-clock icon-play icon-close icon-social-instagram icon-stadium-al-rayyan icon-stadium-al-wakrah icon-stadium-albayt icon-stadium-khalifa icon-stadium-lusail icon-stadium-qatar-foundation icon-arrow-blue icon-fullscreen icon-popout minus plus icon_pushpin icon_pin icon-house target

استادات أخرى

تهدف اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن تكون بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر ٢٠٢٢ البطولة الأكثر تميزاً على مر التاريخ، ولذلك تحرص على أن تكون استادات قطر فريدة من نوعها، ومؤهلة تماماً لاستضافة قمة مباريات كرة القدم التي ينتظرها العالم بفارغ الصبر.

مازالت أعمال التصميم جارية على ثلاثة استادات لبطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢، آخذين كامل الوقت لذلك حتى نضمن أن تكون هذه الاستادات مؤهلة كسابقاتها لمنح عشاق كرة القدم أفضل تجربة ممكنة. سجّل اشتراكك لتكون من الأوائل على مستوى العالم في مشاهدة تصاميم الاستادات عند إطلاقها.   

استاد لوسيل

على بعد قرابة ١٥ كم شمالي العاصمة القطرية الدوحة، تُرسم ملامح مدينة القرن الحادي والعشرين، مدينة لوسيل. ستستقطب لوسيل ٢٠٠,٠٠٠ نسمة للعيش فيها والتمتع بالمتنزهات، والمراسي، وفرص التجارة والأعمال التي تزخر بها المدينة، إلي جانب المدينة الترفيهية وواحد من استادات بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢.

موقع استاد لوسيل
موقع استاد لوسيل

وعلى الرغم من أن التصميم مازال قيد الرسم، من المخطط أن يستضيف استاد لوسيل حفلي افتتاح واختتام البطولة، والعديد من مباريات البطولة المثيرة، والأهم من ذلك أن كأس البطولة ستعانق سماء لوسيل بعد أن يستضيف الاستاد نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢.

سيتمكن المشجعون من الوصول إلى المباريات عبر الطرق المحدّثة، أو مترو الدوحة، أو خدمة النقل الخفيف بمدينة لوسيل، وهي وسيلة مواصلات مناسبة وصديقة للبيئة تتميز بها مدينة المستقبل.   

راس أبو عبود

إلى الشرق من وسط مدينة الدوحة، يبزغ استاد الواجهة المائية الجديد كشروق الشمس في منطقة راس أبو عبود التي تعكس أشعتها على ناطحات السحاب العصرية في منطقة الخليج الغربي على الجهة المقابلة.

موقع استاد راس أبو عبود
موقع استاد راس أبو عبود

لم يتم وضع اللمسات النهائية على تصميم هذا الاستاد، إلا أنه سيحتضن ما لا يقل عن ٤٠,٠٠٠ مشجع، وسيتميز مثل جميع استاداتنا بأرضية ذات عشب طبيعي، ومناطق للضيافة، وأنظمة تبريد للهواء. تعمل شركة الهندسة المعمارية العالمية بوبيولس (EN) على وضع مقترحات لتصميم الاستاد، وهي الشركة التي صممت عدداً من أشهر المنشآت الرياضية في العالم.

من المقترح أن يتحول الاستاد في مرحلة الإرث بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ إلى حي عصري متعدد الاستخدامات، موفراً وجهة سكنية جديدة لسكّان قطر الذين يتزايدون بشكل سريع، فاهتمامنا باستفادة أهل قطر من الاستادات يوازي حرصنا على تقديم تجربة متميزة لعشاق كرة القدم في ٢٠٢٢.

الثمامة

في أحياء الدوحة الجنوبية، وتحديداً في منطقة الثمامة، يدير الاتحاد القطري لكرة القدم أربعة ملاعب لكرة القدم. ستكون هذه الملاعب الجذور التي ستنمو لتصبح استاداً حديثاً يحتضن ما لا يقل عن ٤٠,٠٠٠ مشجع، عندما يستضيف مباريات من بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢ حتى دور ربع النهائي. سيستخدم الاستاد –مثل جميع استاداتنا– تقنيات تبريد متطورة للحفاظ على درجة حرارة مريحة للاعبين، والجماهير، والمسؤولين.

موقع استاد الثمامة

من المخطط أن يتم تخفيض سعة الاستاد إلى ٢٠,٠٠٠ مقعد بعد أن تسدل الستار عن البطولة، ليتحول إلى منشأة أنسب للاستخدام المحلي، على الرغم من أن الخطط لم تصل إلى مراحلها النهائية، اجتمع ممثلون من فريق التواصل المجتمعي التابع للجنة العليا مع سكان منطقة الثمامة لمناقشة طموحاتهم المتعلقة بإرث الاستاد طويل الأمد.