icon-arrow-left icon-arrow-down icon-arrow-sml icon-search icon-social-mail icon-social-circle-email icon-social-circle-facebook icon-social-circle-twitter icon-social-facebook icon-social-twitter whatsapp-icon icon-clock icon-play icon-close icon-social-instagram icon-stadium-al-rayyan icon-stadium-al-wakrah icon-stadium-albayt icon-stadium-khalifa icon-stadium-lusail icon-stadium-qatar-foundation icon-arrow-blue icon-fullscreen icon-popout minus plus icon_pushpin icon_pin icon-house target sign-up-icon

تصميم استاد مؤسسة قطر

يرسم استاد مؤسسة قطر فصلاً من تاريخ الفن المعماري الإسلامي الغني، حيث تتميز واجهته بالمثلثات التي تشكل زخرفات هندسية متشابكة كخطوط الألماس تعكس نور الشمس، وتبدي تغيراً في ألوانها كلما تغيرت الزاوية التي تطل منها أشعة الشمس أثناء دورانها في السماء من الشروق إلى الغروب.ولأنه مستوحى من الألماس، يمثل تصميم الاستاد الجودة، والمتانة، و المرونة، كما أنه سيصبح مكاناً عزيزاً على قلوب كل من زاره وعاش فيه تجربة ستبقى حاضرة في ذاكرته إلى الأبد، وذي قيمة عالية في نظر كل من يراه جزءاً من مستقبل البلاد والمنطقة المشرق.

استاد مفعم بالشغف

سيضمن الشكل الذي رسم عليه هذا الاستاد المتميز أن يعيش المشجعون شغفهم بكرة القدم في كل منافسة قوية تشهدها المباريات التي ستجري هنا، حاملين معهم ذكريات لا تنسى من هذا المكان. سترتفع جوانب الاستاد في هيكل يلف أرضية الملعب من كل الجهات، لتساعد بذلك نظام التبريد المتطور، وتجعل المشجعين في المدرجات أقرب ما يمكن من قلب الحدث، لتتماوج هتافاتهم وأهازيجهم في أرجاء الاستاد في مشهد كروي غاية في الإثارة.

موقع مختار بعناية

وقع الاختيار على موقع إنشاء استاد مؤسسة قطر داخل المدينة التعليمية بكل عناية، آخذين بالاعتبار إمكانية الوصول إليه لدى الجميع، وخاصة المشجعون من ذوي الإعاقة. مهما كانت طريقة وصولهم إلى الاستاد، ما على المشجعين بعد ذلك سوى السير في ممر قصير مظلل بالأشجار المزروعة على جانبيه للجلوس في مقاعدهم، ما يمنحهم الوقت الكافي للاستمتاع بإطلالة رائعة على المكان.

ومن مميزات موقع الاستاد في قلب المنطقة المحيطة به أنه سوف يبقى الوجهة الرئيسية لأبناء المجتمع لأعوام طويلة بعد انتهاء بطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢، حيث ستكون ملاعب التدريب، وملاعب كرة السلة وكرة التنس، وغيرها من المرافق الرياضية التي تزيد من حيوية المكان خارج الاستاد متاحة أمام المجتمع الأكاديمي المحيط.

تضم المدينة التعليمية لمقر الرئيسي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهي أحد الشركاء الرئيسيين للجنة العليا للمشاريع والإرث. تتولى شركة أستاد لإدارة المشاريع مسؤولية إدارة المشروع، بينما تترأس شركة "اف آي إيه فينويك إيريبارن آركيتكتس" (EN) أعمال استشاري التصميم.

تحرص هذه المؤسسات جميعها على العمل معاً للإسهام في صناعة استاد ملهم، تكون الاستدامة قلبه النابض، ومثلما يشبه استاد مؤسسة قطر الماسة في شكله، سيكون مضمونه مشابهاً لها أيضاً حيث ستتوارث الأجيال الاستفادة من هذه الجوهرة الثمينة.   


اكتشف أكثر حول استاد مؤسسة قطر: الصفحة الرئيسية | الاستدامة | التقدمالإرث

تعرّف على استاداتنا: البيت الريان الثمامة | الوكرة | خليفة الدولي | لوسيل | راس أبو عبود