بيان رداً على ادعاءات صحيفة الجارديان حول رعاية العمال

تأخذ المجنة العميا االدعاءات المتعمقة تجاوزات قانون حقق ُ العمل عمى محمل الجد، وىي ت بشكل جدي في المسائل التي أثارتيا صحيفة الجارديان حول شركة المقاوالت "أمانة". لقد كانت المجنة العميا حريصة منذ تقدميا بممف استضافة كأس العالم 2022 عمى ضمان حقوق جميع العاممين في مشاريع كأس العالم وتحسين وقد عممت المجنة بجد لتحقيق ذلك في إطار سعييا لتكون محف از لمتنمية اال ً أوضاعيم. جتماعية المستدامة في قطر. لكن التحديات المعقدة التي يفرضيا سوق عمل المتنامي بسرعة ال يمكن حميا بين ليمة وضحاىا، ونحن نحقق تقدماً ممحوظاً في بناء وتعزيز أنظمة الرقابة والتنفيذ.

وقد بدأنا في المرحمة األولى من الرقابة بمعالجة المسائل األكثر إلحاحاً، كضمان توفير مساكن و بيئة عمل صحية وآمنة لجميع العاممين. وت مين في مشروعاتيا - ُعد الظروف المحسنة التي أمنتيا المجنة العميا لجميع العام بما في ذلك من يعممون تحت إدارة شركة أمانة- دليالً عمى التقدم الذي تحقق، فباإلضافة إلى المساكن المطورة نفذ المقاولون العاممون مع المجنة العميا العديد من التحسينات، كتوفير الطعام الجاىز مجاناً، وخدمات غسيل المالبس، والمرافق الطبية الموجودة في الموقع، واالتصال بشبكة اإلنترنت في السكن، وغيرىا من الخدمات والتحسينات.

أما في مراحل الرقابة التالية والمتعمقة بسموكيات العمل، فقد عممت شركة أمانة معنا لتحسين ظروف العمل، وقد تأكد مراقبو المجنة العميا أن جميع العاممين يتسممون مرتباتيم في وقتيا عن طريق تحويالت إلكترونية شيرية. لكن ما ت ازل ىناك بعض التحديات التي ُش خِّصت فيما يتعمق بحساب عدد ساعات العمل اإلضافي ومبالغ التعويض المستوجبة مقابميا، ونحن نعمل مع الشر كة لتصحيح أي مخالفة موجودة.

وتجدر المالحظة ىنا أن شركة "أمانة" ىي من أولى شركات المقاوالت التي التعاقد معيا لتوفير الخدمات تم لمجنة العميا عمى ، وذلك قبل إطالق معايير العمل الحالية، ورغم ذلك فإن أمانة عممت بشكٍل مواكبة ىذه استباقي الشروط لتضمن أن ظروف العمل لدييا تتوافق مع المتطمبات الصارمة لمجنة العميا.

 Construction work at a 2022 FIFA World Cup Qatar™ stadium site

إننا في المجنة العميا نأخذ االدعاءات بوجود حاالت مصادرة لجوازات السفر عمى محمل الجد. حيث أن المجنة مقاوٍل من مصادرة جوا ازت سفر العمال. وفي العقد العميا ومنذ إصدارىا لمعايير رعاية العمال تمنع منعاً باتاً أي ُسمموا جو مكن لمعمال أن ي ُ المبرم مع أمانة والذي كان يخضع لنسخة سابقة من معايير رعاية العمال، ي ازاتيم لمشركة طوعاً وبموافقة خطية لكي تقوم الشركة بحفظيا، مع احتفاظيم بحقيم في طمبيا في أي وقت شاؤوا.إن من قبل ً أمانة أو أي شركة أخرى ىي أمر محظور بشكٍل أي مصادرة باإلك اره لجواز السفر، سواء شركة صريح وسيتم التحقيق فييا.

إن ثمن أي مس ُ ت ُ ُرحب و المجنة العميا ت قدم فييا معمومات تؤدي إلى ت ُ اىمة من طر ٍف عزيز ظروف عمال ثالث ي المجنة و تحقيق رفاىيم. ونحن نحرص عمى الدوام عمى ضمان حماية كل عامل وتمتعو بكل الحقوق وبالكرامة التي يستحقيا.

الرد على أسئلة صحيفة الجارديان حول برج البدع

إننا قدر الفرصة التي أتيحت لنا لمرد عمى المسائل التي أثارتيا صحيفة الجارديان ومنظمة العفو الدولية فيما ُ ن يتعمق بشركة "لي" لممقاوالت.

كما صرح مطمقاً العميا ولم تعمل في أي من مشاريعيا. أي عمٍل نا سابقاً فإن شركة "لي" لم تؤد لصالح المجنة

المجنة العميا ىي أحد المستأجرين في برج البدع حيث يتخذ مقرىا 11 طابقاً في البرج، ليس من ضمنيا الطابقان 38 و 39 . نحنا ُ . لكننا م حق استخدام بعض المكاتب في ىذه الطوابق ريثما تتوفر مساحة أخرى في البرج.

وتتولى المجنة العميا مسؤولية الخدمات األمنية في المبنى بكاممو من خالل الشركات األمنية المتعاقدة معيا، وىذا فسر إمكانية ورود عنوان بريد إلكتروني يحمل امتداد ُ ي البريد اإللكتروني لمجنة العميا في أحد طمبات أذون الدخول في وبشكٍل المقدمة لشركة "لي". لكننا في كل األحوال نن قاطع أي صمة مباشرة لنا بيذه الشركة.

ً لمسألة رعاية حقوق العمال في قطر. وقد أبدينا استياءنا وعمى أي حال فإن المجنة العميا تولي اىتماماً شديدا الشديد حينما عممنا بسموك شركة "لي" تجاه دفع مستحقات عماليا في الوقت المحدد. وعندما أثارت منظمة العفو ت م ُ الدولية ىذه المسألة، نقمنا األمر فو ارً إلى السمطات المعنية. وحسب عممنا فإن معظم قضايا العمال قد ح بالفعل إما من خالل عودتيم إلى بالدىم أو االنتقال إلى شركة أخرى لمعمل فييا لمن رغب منيم أن يبقى في قطر.

نرفض تماماً "لي" لمتجارة وطريقة تعام عادلة إننا سموك شركة ميا مع عماليا، وسنظل نضغط حتى تحقيق تسويةٍ وسريعة لكل القضايا.


أخبار متعلقة