اكتشف الأفكار المثيرة التي فازت في نهائي تحدي 22 بنسخته الثانية.

استجاب أبناء الوطن العربي لدعوتنا لتقديم الابتكارات التي يمكنها تعزيز بطولة كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™، وتغيير العالم نحو الأفضل.

حصلت الفرق الفائزة على جوائز مالية قيمتها 15 ألف دولار أمريكي، وستبدأ الآن بتلقي الإرشاد من العديد من الخبراء، بالإضافة إلى حصولهم على تمويل تصل قيمته 100 ألف دولار أمريكي لتطوير أفكارهم إلى مرحلة إثبات المفهوم (التأكد من جدوى تنفيذ الفكرة على أرض الواقع).

الفائزون هم:

مجال التحدي: التجربة السياحية

الدولة: قطر

الفكرة

تمثل Bonocle الجيل المقبل من التكنولوجيا المساعدة، والتي تتيح لضعاف البصر التعايش في الفصول الدراسية وأماكن العمل، مع التمتع بإمكانية الوصول إلى المحتوى الرقمي بشكل كامل أو مماثل. وتستخدم Bonocle طريقة برايل لتمكين المستخدم من الوصول غير المسبوق إلى مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية مع الحفاظ على تجربة القراءة الطبيعية والسهلة للمستخدم.

أعضاء الفريق

عبد الرازق علي الرئيس التنفيذي لـ EN) Bonocle). وهو يتمتع بمعرفة كبيرة في علوم الحاسوب، وخبرة واسعة في الجوانب التقنية والتجارية لتطوير المنتجات. قاد عبد الرازق عدة فرق في مجال إنشاء التطبيقات.

رامي عبد الظاهر المدير المالي لـ EN) Bonocle) ويتمتع بخبرة كبيرة في مجال الهندسة الميكانيكية، وقد عمل رامي على تطوير العديد من المنتجات، وتحمل المسؤولية عن كل الأمور المالية المتعلقة بها والإشراف عليها.

محمود التوني الرئيس التنفيذي للتسويق في EN) Bonocle). وهو يتمتع بمعرفة واسعة في مجال الهندسة الكهربائية، وقد استخدم محمود مهاراته الاجتماعية المتطورة وفهمه لمتطلبات المجتمع لقيادة العديد من الحملات التسويقية الناجحة.

كريم فهمي الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Bonocle. وهو يتمتع بمعرفة واسعة في علوم الحاسوب، وقد شغل العديد من المناصب التي تحمل خلالها مسؤولية الكثير من المبادرات التقنية. يعمل كريم حالياً بكل جهد ليجعل EN) Bonocle) منتجاً فعالًا قابلًا للتطبيق من الناحية التقنية.

مجال التحدي: إنترنت الأشياء

الدولة: الأردن

الفكرة

إيلا هو تطبيق مصغّر للدردشة الروبوتية يتيح للشركات بيع منتجاتها عبر تطبيق المحادثة الشهير فيسبوك ماسنجر. وفي فعاليات مثلكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™ ، يعمل هذا التطبيق على أتمتة عملية المبيعات داخل الملعب، حيث سيكون بمقدور الحضور طلب الأطعمة أو المشروبات أو حتى البضائع، وهم جالسون في مقاعدهم.

تبدأ العملية بقيام المشجّع بمسح رمز خاص مطبوع على ظهر المقعد الذي أمامه عبر تطبيق فيسبوك ماسنجر،  ومن ثم يبدأ في محادثة مباشرة مع إيلا لعرض القائمة الكاملة للمحلات في داخل الملعب، ليواصل بعد ذلك عملية الطلب والدفع. وعند إتمام عملية الطلب، يجري إخطار المحلات برقم المقعد وتفاصيل الطلب، ليصل بعدها الطلب إلى المشجّع في مقعده، وبذلك نضمن ألا يفوّت المشجّعون لحظة واحدة من المباراة، والاستمتاع بالحدث بكافة تفاصيله.

وبفضل تشغيل النظام بالكامل ضمن تطبيق المحادثة فيسبوك ماسنجر، فإن ذلك يتيح لنا الفرصة لتقديم تجربة سلسة دون الحاجة إلى تحميل أي تطبيقات جديدة، أو إتمام عملية تسجيل، أو تعلُم طريقة الاستخدام. وسوف نستعرض الخدمة بالكامل عبر صفحة  فيسبوك مخصصة لذلك تتولى إدارتها إيلا.

أعضاء الفريقسامر الطرزي طموح تقوده التكنولوجيا التي تغير مجرى الحياة ويعمل مديراً للمنتجات ولديه اهتمام عالٍ في التصاميم رفيعة المستوى.

مجال التحدي:

الاستدامة

الدولة:

المغرب

الفكرة

النخلة مفهوم جديد من توربينات الرياح ذات الشكل العمودي، والتي تدور حول المحور الرأسي لتحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربائية باستخدام مولد كهربائي، ويهدف هذا الحل المبتكر إلى معالجة المشاكل التالية: 

• تزايد معدلات الطلب على الطاقة بسبب استضافة قطر لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™، وما تشهده البلاد من تنمية عمرانية. 

• احتمالية عدم شعور الزائرين من المناطق الباردة بالراحة نظراً لعدم تحمّل حرارة الشمس في الشرق الأوسط، كونهم لم يعتادوا على هذا المناخ، ما ينتج عن ذلك تقييد حركة الزوار وقدرتهم على المشي ما يؤثر سلباً على قطاع السياحة في البلاد.

سوف يوفر توربين الرياح التظليل الشمسي وتوليد الكهرباء بطريقة صديقة للبيئة، حيث يجمع بين التظليل من أشعة الشمس وإنارة الأماكن العامة. وبإمكان الزائرين الجلوس تحت النخلة وشحن هواتفهم من مأخذ USB أو الشحن اللاسلكي. ويمكن دمج نموذج النخلة مع الميزات الذكية الأخرى مثل Wi-Fi hotspot، ومكبرات الصوت، وكاميرات المراقبة IP، وأجهزة الطحن بالمياه الفاترة، ودعم الإعلانات، وغير ذلك.

أعضاء الفريق

محمد حواش حاصل على درجة الدكتوراه في استخراج البيانات البصرية المطبقة على حلول التكنولوجيا المعقدة، وهو شريك مؤسس في شركة AddLog، وهي شركة متخصصة في هندسة البرمجيات والبرمجة ثلاثية الأبعاد.

محمد زكريا رحالي مهندس البيئة والتصميم، ويتمتع بعشر سنوات من الخبرة في مجال البيئة والبنية التحتية الحضرية، وهو مؤسس Sama Concept وهي شركة تصميم.

مجال التحدي:

إنترنت الأشياء

الدولة:

لبنان

الفكرة

Fallound منصة لتجميع التسجيلات الصوتية (الملفات الصوتية أو البودكاست) من الإنترنت، وإتاحتها للمستخدمين حسب تفضيلاتهم.

تختصر منصة Fallound التسجيلات الصوتية الطويلة إلى أطر زمنية حسب الطلب باستخدام نفس النغمة والإيقاع كتسجيل صوتي أصلي، فعلى سبيل المثال يمكن اختصار بودكاست مدته ساعة واحدة في تسجيل صوتي مدته 20 دقيقة.

ولجعل المنصة أكثر سهولة في الاستخدام، فقد طورت Fallound أوامر صوتية تتكيف وتتعلم من صوت المستخدم فقط.

تعتمد Fallound على آلية تعلم آلية مراقبة وعلى العديد من واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بالاختصار، التي تُمكن وبشكل استباقي من تعلم سلوك المستخدم، وتزويده بمحتوى مصمم خصيصاً حسب تفضيلاته.

وخلال كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™، سوف يكون بمقدور السائقين متابعة مباريات كرة القدم المفضلة لديهم، حيث سيمكنهم الحصول على تحديثات حول فرقهم المفضلة، ومتابعة نتيجة المباراة، وسماع تعليق المذيعين من خلال البث الصوتي المباشر.

تُعد منصة Fallound بمثابة خدمة بث إذاعي يتخذ الطابع الشخصي لمستخدمه، ويُمكن التحكم فيه من خلال أوامر صوتية دون استعمال اليدين.

أعضاء الفريق

ستيفانو فلاحة أحد كبار رواد الأعمال الطلاب في العالم، وكان واحداً من أفضل 20 رجل أعمال في لبنان لعام 2015 وفق مجلة

اكسيكيتيف

 . ألقى ستيفانو محاضرتين عبر موقع TED حول رحلته كرجل أعمال شاب، وقد اجتذب عمله اهتمام الصحافة من جميع أنحاء العالم، وظهر مؤخراً على غلاف 

مجلة أربيان بزنس

.

روي نوفل تم ترشيحه لمنصب أفضل مبرمج عربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2013 وأفضل مبرمج لبناني مرتين في عامي 2012 و2014. بدأ البرمجة عندما كان عمره 13 عاماً، ونفذ أول موقع احترافي له وهو بعمر 17 سنة. وقد أسس سابقاً اثنتين من الشركات الناشئة التي يتعلق عملها بالفعاليات وإدارتها.

مجال التحدي: الاستدامة
الدولة:
قطر

الفكرة
من أبرز المشاكل التي تواجه قطاع الزراعة في دول الخليج الحفاظ على الرطوبة في التربة الكلسية والجيرية. سوف يجري تطوير الفحم الحيوي Moistchar من نفايات حيوية، من بينها بقايا الأغذية لإنتاج بدائل للتربة غنية بالكربون ومنخفضة التكلفة.
سوف يجري تصميم الفحم الحيوي لتعزيز خصائص التربة مثل تركيب التربة والمياه والاحتفاظ بالمواد المغذية ومادة التربة العضوية، مع الحد من انبعاثات الكربون وإعادة تدوير النفايات.
وسوف يعد Moistchar منتجاً محلياً فريداً من نوعه، ويلبي بدقة احتياجات الحجر الكلسي المحلي والتربة الرملية الجبسية، وهذا من شأنه سد الفجوة في السوق. وسوف يتطلب تطوير المنتج تحسين المواد الخام، وظروف الانحلال الحراري، وخصائص المواد اللازمة لإنتاج خصائص الفحم الحيوي المصممة خصيصاً لزيادة الكفاءة إلى أقصى حد في استعمالات البستنة وأعمال الحدائق، خلال الاستعدادات الجارية لاستضافة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

أعضاء الفريق

البروفيسور غوردون ماكاي لديه خبرة في تصميم المصنع، والانحلال الحراري، وتحليل المواد وإدارة النفايات. وقد قاد شركة الاستشارات الهندسية الخاصة به ولديه خبرة في العديد من المشاريع البحثية ومشاريع التصميم.

الدكتورة حنان علي باحث أول لدى وزارة الاقتصاد والتجارة ، وخبير في علوم التربة. عملت سابقاً في برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي ، وضمن الكادر التدريسي لجامعة الجزيرة .

الدكتور طارق الأنصاري مهندس ميكانيك وبروفسور صاحب خبرة في العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء وتطوير النظم. وعمل أيضاً في برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي.

الدكتور هاميش ماكي مهندس مدني وأستاذ صاحب خبرة في إدارة النفايات والموارد المائية.

مجال التحدي: الاستدامة
الدولة:
تونس

الفكرة

إن مادة Palm Engineered Composite أو PEC هي مادة متجددة بنسبة 90٪ ومصنوعة من فروع النخيل المتجددة، والتي يمكن إزالتها كل ستة أشهر من كل شجرة نخيل في منطقة الشرق الأوسط، وتمثل أشجار النخيل ثاني أكبر مورد في الشرق الأوسط، وأول مصدر غير أحفوري ومستدام ومتجدد في هذه المنطقة.

هذه المادة قابلة لإعادة التدوير 100٪ كما أنها صديقة للبيئة، وتستخدم وقود أحفوري أقل بنسبة 60٪ لإنتاج الألياف الزجاجية والبلاستيك والمعادن. يمكن استخدام هذه المادة في مقاعد الاستادات، والتظليل الشمسي الفعال، وغير ذلك خلال كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™

أعضاء الفريق
فادي بن رجب حاصل على درجة الماجستير في في هندسة المركبات ومعالجتها من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في ستراسبورغ في فرنسا EN) INSA Strasbourg) المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في ستراسبورغ في فرنسا INSA Strasbourg. كما أنه حاصل على درجة الماجستير في البحوث في الهندسة الميكانيكية المتقدمة والتكنولوجيا من جامعة لويس باستور (EN) في فرنسا. يشغل فادي منصب مدير ابتكارات المشاريع منذ أربع سنوات لدى مجموعة EN) SIM Group).

مجال التحدي: إنترنت الأشياء

الدولة:
مصر

الفكرة

يستهدف هذا المنتج مشكلة إدارة الحشود من خلال نشر شبكة من الكاميرات الذكية، على أن تقوم كل كاميرا بتشغيل خوارزميات التعلم الآلي العميق، وهي فئة من خوارزميات التعلم الآلي تحقق أداء أفضل في التوقّع، وذلك بهدف تحليل المشهد والكشف عن سلوكيات معينة أو توقعها مثل: - الكشف عن أسلاك الألغام المفخخة - الكشف عن حالات التسكع بدون سبب - الكشف عن الأغراض المتروكة - الكشف عن مواقع الازدحام - الكشف عن المشاجرات

يحل هذا المنتج مشاكل أنظمة التحليلات القائمة على السحابة، أي زمن الاسترداد والاستفادة من عرض النطاق الترددي من خلال: 

• تشغيل تحليلات الفيديو على الكاميرا في الوقت الحقيقي بدلًا من السحابة لتجنب زمن الاسترداد للإرسال والاصطفاف على طابور السحابة. 

• قصر النقل على تغذية الفيديو التي تُشكل الحدث المكتشف عوضاً عن النقل المستمر للفيديو إلى مركز التحكم القائم على السحابة لتجنب ازدحام الشبكة.

تضم كل كاميرا وحدة معالجة رسومات GPU قوية لإجراء التحليلات في الزمن الحقيقي، بالإضافة إلى محرك تشفير ومودم LTE. وسوف تتشارك شبكة الكاميرات الذكية في البيانات الوصفية للمشهد (من خلال شبكة LTE) للمساعدة في التعرف على الأحداث والتنبؤ بها.

سيتم إرسال خلاصات الفيديو المرسلة والبيانات الوصفية المشتركة بشكل آمن باستخدام نظام أمان شرائح أمن نقل المعلومات عبر الشبكة (TLS أو SSL) لمنع المهاجمين والجهات الخارجية من مراقبة حركة مرور الشبكة.

أعضاء الفريق
أحمد خليل يتمتع بأكثر من 18 عاماً من الخبرة في مجال الاتصالات اللاسلكية، والتي تشمل تصميم وتطوير أنظمة البرمجيات الخاصة بالهواتف المحمولة لشركات متعددة الجنسيات في العاصمة المصرية القاهرة، ومدينة ميونيخ في ألمانيا. شغل أحمد منصب مدير أول لقسم البرمجيات اللاسلكية المدمجة لدى شركة أتميل (EN) التابعة لشركة مايكروتشيب.

أحمد عزت لديه ثمان سنوات من الخبرة في تطوير الأنظمة المدمجة. وتراوحت الأدوار التي شغلها من تطوير أنظمة CAS لأنظمة التلفاز المتنقل إلى تطوير TCPIP وشرائح أمن نقل المعلومات عبر الشبكة (TLS). أحمد خبير في تصميم منتجات IPv4 و IPv6 المدمجة بالإضافة إلى خوارزميات الأمن عبر الشبكة TLS cipher suites. وقد استخدمت تصاميمه في كثيرٍ من منتجات إنترنت الأشياء التجارية مثل لوح زر أمازون (EN)، وساعات المعصم الرياضية EN) Garmin Forerunner).

مجال التحدي: الاستدامة

الدولة: مصر

الفكرة

بلاط كهروضوئي مبتكر مصمم ومدروس محلياً ويحمل اسم PVTopia، يزيد من الكفاءة من خلال الاستفادة من تكنولوجيا نموذج الطاقة الشمسية المركزة في إطار محدب جنباً إلى جنب مع تقنيات التبريد المبتكرة.

يُصنع هذا المنتج من مكونات متاحة من الناحية التجارية إلى جانب إعادة تدوير المواد التي لا يمكن تحللها، ما من شأنه تعظيم المكاسب البيئية القائمة على النظم الشمسية. وقد جرى تصميم البلاط بحيث يسهل تركيبه وتفكيكه، ولا يتطلب بنية تحتية خاصة للأرضية مع تلك البنية المطلوبة للبلاط الإسمنتي التقليدي. 

وإلى جانب الاستخدامات المرتبطة باستضافة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، يمكن الاستفادة من استخدام بلاط PVTopia في مخيمات اللاجئين و المناطق المحرومة والفقيرة في الشرق الأوسط.

  أعضاء الفريق

الدكتور إسلام عزمي جويد حاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة ستراثكلايد (EN)، المملكة المتحدة في أوائل العام 2017. ويتمتع بست سنوات من الخبرة البحثية مع سجل منشورات حافل في مواضيع الطاقة المتجددة.

محمد الجمال يحمل درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، ولديه أكثر من 14 عاماً من الخبرة في مجال التصميم الصناعي وتطوير المنتجات، وقد ربح في مسابقتين دوليتين لتصميم السيارات، وتم قبوله مرتين في برنامج التسريع من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، كما أنه حصل على براءات اختراع أمريكية.

أحمد عبد القادر ومحمد راشد السروجي يسعيان للحصول على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية، وفي حين أن الأول كان يضطلع بأدوار تنظيمية رئيسية في العديد من المجتمعات الفنية والمؤتمرات، إلا أن الأخير هو شريك مؤسس لعدد من الشركات الناشئة في مصر.

عزة فياض هي طالبة هندسة ميكانيكية موهوبة جداً، وقد فازت بجوائز بارزة في مسابقات الاستدامة الدولية.

مجال التحدي: الاستدامة

الدولة: الأردن

الفكرة

SnapGoal تطبيق مبتكر للأجهزة النقالة، ويستهدف مشجعي كرة القدم في العالم العربي، حيث يتيح للمشجعين الحصول على مقاطع فيديو للأهداف المسجلة من فرقهم المفضلة بأقصى سرعة ممكنة.

يركّز تطبيق SnapGoal على مساعدة المشجعين في التغلب على تحديات رئيسية شائعة في المنطقة تشمل: 

• توفير الوقت، حيث تحتاج مشاهدة مباراة واحدة إلى نحو ساعتين 

• الفروق الزمنية، حيث قد تُقام بعض المباريات أثناء ساعات العمل أو في وقت متأخر من الليل 

• صعوبة متابعة أكثر من فريق

يُميز تطبيق SnapGoal عن غيره من التطبيقات الأخرى تركيزه على ميزة الإتاحة السريعة والموثوقة لمقاطع الفيديو والمحتوى باللغة العربية، إضافة إلى تخصيصه وفق المتطلبات الشخصية للمشجعين.

  أعضاء الفريق

محمد كيلاني رجل أعمال فلسطيني، حاصل على بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات وماجستير في إدارة الأعمال، محمد هو الرئيس التنفيذي ومؤسس EN) SnapGoal) (تطبيق كرة القدم لتوفير أسرع مقاطع فيديو للأهداف)، وهو مؤسس صبار (منصة يمولها الجماهير لرواية القصص عبر مقاطع الفيديو). وقد تلقى محمد العديد من الجوائز تقديراً لابتكاره.

حسن عودة رائد أعمال يؤمن بأن الابتكار هو مفتاح النجاح والطموح، من خلال دمج تجارب مختلفة من المبيعات والتسويق وإدارة المشاريع عن طريق الحاسوب. وقد انضم إلى فريق SnapGoal في عام 2015 بمنصب شريك مؤسس في قسم التسويق.

محمد برهوش مطور فلسطيني ومهندس برمجيات متحمس لإنشاء الحلول التقنية، مما مهد له الطريق ليكون المدير التقني الأول لدى SnapGoal.

مجال التحدي:

التجربة السياحية

الدولة:

الأردن

الفكرة

تطبيق ViaVii يتيح للمسافرين والمغتربين اكتشاف ما يجري في المدينة بناءً على اهتماماتهم ومواقعهم. وتوفر هذه المنصة أدوات إدارة للمستخدمين لإنشاء وتنظيم أنشطتهم وفعالياتهم من خلال خطوات بسيطة، ما يتيح لهم الفرصة لخلق مجتمعات جديدة والانخراط في اهتمامات متماثلة.

تشتمل هذه المنصة على عدد من المزايا الأخرى من بينها إمكانية شراء التذاكر عبر الإنترنت، ووضع الميزانيات ومشاركة التكاليف، فضلًا عن نظام دردشة يتوقف بعد انتهاء رحلتك، حتى لا تقع رهينة أي دردشة جماعية. ويستطيع المستخدم من خلال لمسة واحدة تحميل ألبومات الصور، والحصول على عروض من المتاجر المفضلة عبر برنامج الولاء بنظام النقاط.

أعضاء الفريق

رولا فياض تتمتع بثلاثة عشر عاماً من الخبرة في الإدارة التجارية في شركة طيران أليطاليا (EN) وفنادق حياة (EN)، وأسست سابقاً شركة MICEit.co، وهي عضو مؤسس في جمعية EN) Girls in Tech in Jordan).

زيد عريقات شاب طموح وشغوف بالبرمجة، وحائز على المرتبة الثالثة في المنافسة التقنية العالمية من ناسا في الأردن.

محمد موالي مهندس أول ولديه ثمانية أعوام من الخبرة في مجال التطوير. عمل مع ثمان شركات ناشئة بدءاً من الفكرة حتى مرحلة الإنتاج.

ابراهيم عبد الله يتمتع بسبع سنوات من الخبرة في مجال إنشاء التطبيقات والمواقع الإلكترونية سهلة الوصول والتفاعلية والبسيطة. وقد شغل مناصب قيادية في شركات ريادية منها: خرابيش (EN) وآي مينا.

المتأهلون للدور النهائي

اختارت لجنة التحكيم الأفكار الفائزة بكل عناية بعد دراسة دقيقة لجميع المقترحات المبدعة التي وصلت إلى الدور النهائي من تحدي 22.

يمكنكم الاطلاع أدناه على تفاصيل الأفكار التي تقدم بها المتأهلون للدور النهائي.

الاستدامة

الدولة:

مصر

الفكرة

كلمة المُكَولِد هي مختصر لمكيف هواء يولد الكهرباء، وهو جهاز يمتص حرارة الهواء وتبريده محولًا تلك الحرارة إلى كهرباء، ويعد من الحلول الاقتصادية التي تحافظ على البيئة، ويقلل من الاحتباس الحراري عند استخدامه على نطاق واسع.

يعمل المكولد بدمج دائرة تبريد داخل دائرة توليد طاقة توربينية (دورة رانكين مثل تلك المستخدمة في محطات توليد الكهرباء).

جرى التأكد من صلاحية الفكرة نظرياً، ويجري العمل على نموذج أولي للإثبات العملي والفعلي لصلاحية الفكرة وإظهار مدى كفاءة المكولد ومقدار إنتاجه للكهرباء.

أعضاء الفريق

د.محمود ثروت وهو صاحب الفكرة صيدلي وصاحب صيدلية، وله شغف بالهندسة مما جعله يدرس الديناميكا الحرارية وساعده ذلك على تطوير فكرته، كما درس التسويق ومبادئ إدارة الأعمال.

د.عثمان حسن وهو مدرس بكلية الهندسة جامعة أسيوط قسم ميكانيكا وحاصل على الدكتوراه من جامعة كونكورديا (EN) بكندا. تخرج من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة أسيوط عام 2004 وعمل بالصناعة في تخصصات مختلفة منذ تخرجه من الجامعة إلى جانب عمله الأكاديمي طوال الوقت لذا فهو يمثل عنصر الخبرة في الفريق.

الدولة:

مصر

الفكرةالدولة:

الكويت

الفكرة

تشهد درجة حرارة الأرض ازدياداً كبيراً بسبب الاحتباس الحراري وانبعاثات الغاز في العالم.

يهدف هذا المشروع إلى خفض انبعاثات الغاز باستخدام طلاء عضوي جديد يُستخدم كعامل محفز لتنشيط تفاعل الأكسدة من أكاسيد النيتروجين والغازات المصاحبة.

سوف يعمل الطلاء المقترح أيضاً على تحسين العزل الحراري للجدران عن طريق الحد من الموصلية الحرارية إلى أقل من .,2 وات/ متر. كلفن.

سوف تتعدد استخدامات الطلاء المقترح في الكثير من المواقع ومشاريع البنية التحتية التي يجري إنشاؤها لاستضافة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™.

أعضاء الفريق

محمود ربابعة مهندس ميكانيك وباحث ومطور، ولديه منشورات في مواد العزل وهو ينتج مواد عزل جديدة من المواد المعاد تدويرها.

خلدون العشي مهندس كيمياء وباحث ومطور، ويتمتع بخبرة تمتد لست سنوات في الاستشارات البتروكيماوية، وأنتج محفزاً جديداً لترشيح المياه.

عبد الهادي الهاجري مهندس ميكانيك في شركة نفط الكويت ، يشغل منصب مهندس مواد، تخرج من الكلية الأسترالية في الكويت، وحصل على دبلوم من كلية إطفاء الحرائق في المملكة المتحدة، وهو عضو في جمعية المهندسين الكويتية، وعضو أيضاً في جمعية الطاقة المتجددة في الكويت. كان محاضراً في مؤتمر الخليج الهندسي التاسع عشر للحلول الذكية لمدن المستقبل، وهو مؤلف Smart Assistants

يعمل المكولد بدمج دائرة تبريد داخل دائرة توليد طاقة توربينية (دورة رانكين مثل تلك المستخدمة في محطات توليد الكهرباء).

جرى التأكد من صلاحية الفكرة نظرياً، ويجري العمل على نموذج أولي للإثبات العملي والفعلي لصلاحية الفكرة وإظهار مدى كفاءة المكولد ومقدار إنتاجه للكهرباء.

أعضاء الفريق

د.محمود ثروت وهو صاحب الفكرة صيدلي وصاحب صيدلية، وله شغف بالهندسة مما جعله يدرس الديناميكا الحرارية وساعده ذلك على تطوير فكرته، كما درس التسويق ومبادئ إدارة الأعمال.

د.عثمان حسن وهو مدرس بكلية الهندسة جامعة أسيوط قسم ميكانيكا وحاصل على الدكتوراه من جامعة كونكورديا (EN) بكندا. تخرج من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة أسيوط عام 2004 وعمل بالصناعة في تخصصات مختلفة منذ تخرجه من الجامعة إلى جانب عمله الأكاديمي طوال الوقت لذا فهو يمثل عنصر الخبرة في الفريق.

الدولة: قطرالفكرة

استعادة نصف الأغذية التي تضيع أو ترمى يمكنه وحده توفير الغذاء للعالم، ويجب ألا تكون هناك مثل هذه المشكلة على الإطلاق، ونحن عازمون على المساعدة في حلها.

يعمل هذا الحل على توفير الغذاء والقضاء على الجوع وإنقاذ الكوكب عن طريق إعادة القيمة المفقودة إلى غذاء مرة أخرى، باعتباره مصدر الطاقة الأكثر قيمة بالنسبة للبشر. يربط هذا المفهوم بين فائض الغذاء والمحتاجين بفاعلية وبتكلفة منخفضة للغاية. من خلال وهب، يمكن للعملاء أيضاً شراء المواد الغذائية من المطاعم المحلية ومحلات البقالة والمقاهي والمخابز. يهدف وهب إلى تنوير العديد من الجهات المعنية حول الجوانب القانونية والتغلب على العقبات وخلق الوعي بحيث لا يتحول الغذاء إلى نفايات.

أما جوهر وهب فهو نظام اجتماعي متكامل لتوزيع الوجبات وهو يُمكن المستخدمين من التبرع بوجبة غذائية إلى أي شخص بحاجة إليها.

يترك وهب العديد من الآثار الإيجابية التي تعود بالفائدة على البيئة والرفاه الاجتماعي، ويساعد على إنشاء نظام فعال لإدارة بقايا الأطعمة من شأنه الحد من انبعاثات الميثان ويقلل من انبعاثات الكربون. 

سوف يسهم النظام في جهود قطر للوفاء بوعدها باستضافة النسخة الأولى في التاريخ من كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™ التي يكون فيه الكربون محايداً، ما يبعث برسالة بيئية قوية وملهمة للعالم.

أعضاء الفريقوردة ماموكويا متخرجة من قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات. في وهب (EN)، وردة هي القائد لتطوير وإدارة الحلول التي توفر منصات تكنولوجيا المعلومات المطلوبة والأنظمة والبرمجيات. دورها أساسي لتطوير استراتيجية وهب وقيادة فريق الإدارة لتحقيق أهدافه ومعاييره. وتعتقد وردة أن كل واحد منا لديه شغف داخلي، هذا الشغف يدفعنا لاستكشاف من نحن، وكيف نقدم الفائدة للمجتمع الذي نعيش فيه.

ريم المفتاح حاصلة على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة كارنيجي ميلون – قطر (EN)، وهي تعمل حاليا كرئيس لقسم التطوير التنظيمي في سبيتار. تتمتع ريم بشغف قوي للصحة واللياقة البدنية، وتشعر بأن العافية أمرٌ بالغ الأهمية، ويجب على المجتمع أن يشارك دائماً، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتغذية وإعادة توزيع الأغذية. في وهب، يتمثل دور ريم في الإشراف على أداء الفريق وإدارته، وتحديد الاتجاه الاستراتيجي للشركة وتنفيذها.

كيم وايت محرر زاوية الأطعمة في الشبكة الإعلامية "أنا أحب قطر (ILQ)"، ومحرر زاوية الأغذية في مجلة أهلاً! ومجلة قطر، وهي مساهمة في المجال الغذائي في دليل العائلة في الدوحة، ومساهمة أيضاً في مجلة Conde Nast Traveller Middle East، فضلاً عن كونها مصورة وكاتبة ومصممة. عملت كيم في مجال النشر والسينما والتلفزيون في لندن وسيدني. وكانت مسؤولة عن تخطيط وتوجيه جهود التوعية، وتتبع الحملات التسويقية، وإدارة العلاقات الإعلامية وبرامج وسائل الإعلام الرقمية والاجتماعية في وهب.

الدكتور رامز محمد حاصل على الدكتوراه في التكنولوجيا الحيوية ويعمل حاليا في مختبرات الأغذية المركزية، وزارة الصحة العامة، أما مهمته فهي ضمان أن الغذاء المنتج والمستورد في قطر آمن وذو نوعية جيدة للعامة. وهو شغوف جداً بمجال الطعام ويحمل أيضا درجة الماجستير في علوم الأغذية من جامعة كوينزلاند، أستراليا. سيكون دور رامز في وهب مراقبة وتوجيه التعامل العام بالمنتجات الغذائية بين مختلف الجهات المعنية، ودعم الجوانب القانونية وغيرها من الجوانب الإدارية بين الإدارات الصحية في قطر، والإدارة العامة في إنشاء وتشغيل مشروع وهب

الصحة والسلامة

الدولة: الكويت

الفكرة

الاختراع هو عبارة عن عربة كهربائية صديقة للبيئة صغيرة الحجم كبيرة المميزات، حيث أن هذة العربة ذات الشكل العصري والانسيابي يمكن تصغير حجمها وتكبيره آلياً ويتوفر في هذه العربة منصة لقائد العربة ترتفع للأعلى وتنزل للأسفل آلياً لتعطي لقائدها مستوى رؤية أفضل، وسرير لنقل المصابين إصابات بليغة أو غير القادرين على الجلوس، وكرسي لنقل المصابين بالإصابات الطفيفة، وقاعدة لنقل المعاقين حركياً مع كراسيهم، وصندوق خاص بمعدات الإسعافات الأولية، ومظلة تقي قائدها من سوء الأحوال الجوية. كل هذه المميزات في العربة تخرج من داخل جسم العربة وتعود إلى مكانها ألياً كما يوجد في العربة صندوق خاص بطفاية حريق .

هذه العربة مخصصة لرجال الأمن وحفظ النظام في أماكن تواجد الحشود البشرية كالنوادي الرياضية والأماكن المفتوحة والتي تقام بها الحفلات مثل الحدائق والأسواق، وكذلك المطارات أو المجمعات التجارية وغيرها.

وبالتالي يوجد لدينا عربة صغيرة الحجم هي عبارة عن (سيارة اسعاف + سيارة إطفاء + سيارة شرطة) يمكن أن تتخلل الحشود البشرية بسهولة ويمكنها التعامل مع الحالات التالية: • الحرائق الصغرى • الإسعافات الأولية ونقل المصابين • حفظ الأمن وتقييم حالة الحشود

أعضاء الفريق

ظافر جبرين العصيمي مخترع كويتي وله عدة اختراعات. شارك بأحد اختراعاته في معرض جنيف الخامس والثلاثين والذي يعد من أكبر معارض الاختراعات في العالم، وقد حصل اختراعه على الميدالية الذهبية

الدولة: قطر

الفكرة

نهدف إلى تقديم القميص الذكي للاعبي كرة القدم في قطر والذي يتتبع لاسلكياً إشارات لمُخططات كهربية لقلوب اللاعبين في الوقت الحقيقي وضمن نطاق شعاعي واسع. يجري بعد ذلك تحليل الإشارات من خلال خوارزمية التعلم الآلي المعقدة التي سوف تكتشف أية حالات غير طبيعية، ثم التنبؤ بأي مشاكل قلبية، الأمر الذي يوفر فسحة من الزمن قد تقود إلى إنقاذ حياة الآلاف من الرياضيين والأشخاص العاديين في جميع أنحاء العالم.

أعضاء الفريق

الشريف محمود طالب هندسة كهربائية والحاسوب في

جامعة تكساس إيه آند إم في قطر

(EN). وهو متخصص في التصوير الطبي الحيوي ومعالجة الإشارات. يمتلك الشريف خبرة بحثية في التصوير الطبي الحيوي (PET & MRI) وعلم المعلومات الحيوية.

طارق طه طالب في

كلية طب وايل كورنيل - قطر

(EN)، وهو مهتم جداً بأمراض القلب. ويتمتع طارق بخبرة بحثية في الطب الرياضي في مستشفى الجراحات الخاصة في نيويورك.

شريف أشرف حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم البيولوجية وشهادة في علم النفس مع خبرة بحثية في مختبرات البيولوجيا في الجسم الحي والتجارب الاجتماعية. وهو طالب في السنة الأولى في

كلية طب وايل كورنيل - قطر

(EN).

عبدالعزيز الحوثي طالب هندسة كهربائية في جامعة تكساس إيه آند إم في قطر (EN). وهو متخصص في الإلكترونيات الكهربائية، ولديه خبرة في العمل على أحد المشاريع مع إنجاز (EN)، بالإضافة إلى خبرته البحثية في مجال الفيزياء النووية

الدولة:

قطر

الفكرة

يتعرّض العاملون في مجال البناء والإنشاءات إلى بيئات شديدة الحرارة والرطوبة، ما يزيد من مخاطر الأمراض والإصابات المرتبطة بالحرارة، وقد سُجّلت الكثير من حالات الوفاة في أوساط العمال حول العالم بسبب الإجهاد الحراري والأعداد في تزايد مستمر.

ولمعالجة هذه المشكلة، نقترح تطوير نظام قابل للارتداء لاكتشاف نقص السوائل والتحذير منها لمراقبة العمال في الوقت الحقيقي، وتحديد فيما إذا كان العامل يعاني من أي نقص في السوائل، وبناءً عليه يتم إبلاغ مدير الموقع من أجل اتخاذ الإجراءات الوقائية بطريقة ملائمة وفي الوقت المناسب لتجنب أي أمراض متعلقة بالإجهاد الحراري وعواقبه.

وسوف يتألف هذا الحل من نظامين فرعيين يتصلان ببعضهما لاسلكياً: 

• نظام فرعي قابل للارتداء يرسل إشارات حيوية (درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب والتعرق، ويحصل على معلومات من جسم العامل ويرسلها بشكل لاسلكي إلى نظام فرعي ذكي لاكتشاف نقص السوائل والتحذير منها. 

 • النظام الآخر سوف يعالج ويحلل البيانات في حال وجود أي مؤشرات أو أعراض مبكرة لأي نقص للسوائل.

في موقع الإنشاءات سوف يرتدي كل عامل النظام الفرعي الخاص بالمؤشرات الحيوية على شكل سوار للمعصم. وسوف يتم وضع نظام فرعي ذكي آخر لاكتشاف نقص السوائل والإبلاغ عنها، وذلك بالقرب من العمال، والذي سوف يُرسل رسائل نصية تحذيرية أو يقوم بمكالمة هاتفية إلى مدير الموقع لإعلامه إن كان أي من عماله عرضة لخطر نقص السوائل.

ويمكن تهيئة هذا النظام للاستعمال من قبل الرياضيين والزوار المعرضين للطقس الحار والرطوبة لفترات طويلة.

أعضاء الفريق

الدكتورة خولة الزعبي حاصلة على درجة الدكتوراه في قسم هندسة الحاسوب من

جامعة كايس ويسترن ريزيرف

(EN)، الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2010. وهي خبيرة في تطوير الأنظمة المدمجة، وتطوير الأنظمة الطبية، وتصميم الدارات المتكاملة VLSI.

الدكتورة سمية المعاضيد حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من جامعة نوتنغهام (EN)، المملكة المتحدة، في عام 2004. وهي خبيرة في مهام الكمبيوتر والتعرف على الأنماط.

الدكتور محمد شودري حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة نوتنغهام (EN)، المملكة المتحدة، في الأجهزة الطبية الحيوية. وهو خبير في أدوات الطب الحيوي.

الدكتور خالد الشبول حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة واترلو (EN)، كندا. لديه أكثر من خمس سنوات من الخبرة في إدارة (الإنسان والموارد).

التجربة السياحية

الدولة:

قطر

الفكرة

نبض الدوحة نظام يلتقط الديناميكيات الحضرية في مدينة الدوحة. يساعد النظام المستخدمين على الاستفادة من الخبرات من خلال تقديم التوصيات الدقيقة وذات الصلة حول الأماكن التي يرغبون في زيارتها مثل الحدائق والمطاعم والمتاحف، مع الأخذ بعين الاعتبار تفضيلاتهم وحالة المرور ومواقف السيارات المتاحة، وكذلك الآخرين الذين يخططون للحضور وغير ذلك.

يمتاز نبض الدوحة بأنه نظام مبتكر يستشعر البيانات من مصادر مختلفة، تشمل إنترنت الأشياء، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمزج بينها بطريقة هادفة. ويلتقط النظام التوزيع المكاني والزماني للأشخاص والفعاليات في المدينة لتقديم توصيات أفضل. جرى تصميم هذا النظام بحيث يتعاطى مع احتياجات المستخدمين سواء سكان قطر أو المشجعين أو السياح المتواجدين خلال منافسات بطولة كأس العالم FIFA.

ومن الممكن أن يقدم النظام في المستقبل لوحة رصد في الوقت الفعلي، يستفيد منها منظمو الفعالية، وكذلك القائمين على تخطيط حركة السير والتطوير العمراني.

أعضاء الفريق

الدكتور سفيان عبار خبير في أنظمة التوصيات الشخصية. بعض تطبيقاته تخدم الملايين من المستخدمين على موقع الجزيرة الإلكتروني. وقد صمم أيضا العديد من المنصات في الوقت الحقيقي واسعة النطاق لتحليل البيانات الاجتماعية، وتطبيقها على الأخبار والمدن الذكية.

نورا العمادي تتمتع بخبرة في بيانات التنقل لتطبيقات المرور. وقد ساهمت في تطوير "مسارك"، وهو تطبيق التوجيه على الطرق ويعمل ببيئة نظام iOS، وطورت أيضاً QT2S، وهي أداة لرصد حركة المرور باستخدام البيانات الاجتماعية.

جايديب سريفاستافا خبير متميز في مجال استخراج البيانات. وكان مهندس لاستخراج البيانات في شركة EN) Amazon.com)، وقد أنشأ فريق لتحليل البيانات في يودلي (EN)، وكان المدير التقني الأول لشركة بيرسيستنت سيستمز (EN). جايديب هو شريك مؤسس والمدير التقني الأول لشركة نينجا ماتريكس (EN)، وهي شركة ناشئة في مجال الألعاب وتحليل التجارة الإلكترونية التي تلقت تمويلاً للمشاريع. وقد قدم الاستشارات لعدد من الشركات الناشئة من بينها جورنايا، كيبسو، كوج كيوبد، جرين فينس.

الدولة:

سلطنة عُمان

الفكرة

ويش عبارة عن منصة تعمل بالكامل على الأجهزة النقالة، وتُطلع العملاء على الفعاليات القادمة، وتهدف إلى تحسين كفاءة الأعمال التجارية المحلية ذات الحضور الضعيف أو المنعدم على تطبيقات الأجهزة النقالة، وذلك دون أي نفقات تسويق إضافية.

تعرض ويش للزائرين والعملاء طريقة مميزة لاكتشاف منطقة الشرق الأوسط من خلال فعاليات ونشاطات يمكن الاستمتاع بها حسب الطلب، ولا يتطلب الأمر سوى ثلاث نقرات وستين ثانية.

أعضاء الفريق

راشد البرواني رائد أعمال ناجح في مجال الأعمال المتعلقة بالرياضة، ولديه خلفية هندسية مع خبرة دولية، وحالياً هو قائد الفريق الإقليمي لمنصة ويش في عُمان، حيث يقود أعمال التطوير والعمليات على الأرض.

بابلو نونيز خبير التقنية ولديه خلفية في الهندسة المعمارية والتصميم، يعمل حالياً كمطور للمنتجات في ويش، ويقود الجانب التقني للعمل.

خافيير بوفيدا سانشيز شريك مستثمر في مختلف المشاريع، حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال، ويُركز على رأس المال الاستثماري، ويدير حالياً الأمور المالية في في ويش.

محمد عصفور لديه خبرة في التصميم على نطاق دولي. ويقود حالياً قنوات الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الإنترنت في ويش.

إنترنت الأشياء

الدولة:

قطر

الفكرة

"كيو - مي" هو نظام لإدارة طوابير الانتظار، يهدف إلى مساعدة الأشخاص على حضور الفعاليات والوصول إلى الخدمات التي تشهد ازدحاماً، وذلك عبر استخدام تطبيق على الأجهزة الجوالة يطلب من خلاله المستخدم الانضمام إلى الطابور قبل وصوله إلى المكان. ويعتمد النظام على خوارزمية ذكية لتنظيم تدفق الأشخاص إلى موقع الخدمة أو الفعالية، وذلك بناءً على بيانات يجري تجميعها مباشرة في الوقت الفعلي من خلال مجسّات إلكترونية. وعند وصول المستخدم إلى مكان الخدمة أو الفعالية يرشده التطبيق إلى أفضل طابور أو بوابة.

أما بالنسبة للمسؤولين عن الخدمة أو الفعالية، فإن النظام يتيح لهم فرصة تجنب الازدحام في مكان الخدمة أو الفعالية، وهو ما يزيد من مستوى رضا العميل، ويقلل المخاطر، وبالتالي زيادة العائد المادي. كما يوفر النظام معلومات احصائية تساعدهم على تحسين جودة الخدمات المقدمة.

أعضاء الفريق

الدكتور صالح الحازبي محاضر في

قسم علوم وهندسة الحاسوب في جامعة قطر

(EN). أحد اهتماماته البحثية هو أنظمة الموبايل والاستشعار، وفي السنوات الأخيرة أشرف على عدد من المشاريع المدعومة في أنظمة الموبايل في مجال السياحة والصحة والتعليم.

نرام محاسن مهندس كمبيوتر تخرج حديثاً من

جامعة قطر

، وقد شارك في عدد من المشاريع المدعومة وكان رئيس الفريق لمشروع إنترنت الأشياء الفائز بمسابقة شركة مايكروسوفت على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا عام 2017.

عمران أبازيد مهندس كمبيوتر تخرج حديثاً من جامعة قطر. شارك في عدد من المشاريع المدعومة وكان المطور الرئيسي في المشروع الفائز بمسابقة شركة مايكروسوفت على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا عام 2017.

الدولة:

الأردن

الفكرة

تنظيم الازدحامات مسألة خطيرة يجب أن تؤخذ في الاعتبار خلال استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢. ومن أجل تجنّب حدوث الازدحامات يعمل هذا النظام على تقليل الحشود عند البوابات أو المناطق الحسّاسة عبر استخدام نظام بسيط من المجسّات ونقل البيانات، ما يمثل أحد الحلول منخفضة التكلفة، وتُنقل البيانات إلى المنظمين عبر تطبيق على الأجهزة الجوالة.

تفتقر معظم الأنظمة المتوفرة إلى العمل في الوقت الفعلي، ويتطلب الأمر تحليل البيانات المجمّعة في حالات استخدام البث المصوّر. وتعد هذه الأنظمة باهظة التكلفة من حيث المعدات ومتطلبات تخزين البيانات، إضافة إلى الوقت المستغرق في تحليل البيانات.

ويوفّر النظام المقترح كافة البيانات البيئية ذات الصلة، مثل النشاط في المنطقة، والضوضاء، ودرجة الحرارة ، والرطوبة، والضوء، والموقع. وسوف يكون بإمكان مستخدمي التطبيق الوصول إلى هذه البيانات، واختيار المنطقة التي يرغبون في رصدها في الوقت الفعلي.

أعضاء الفريق

مهند قويدر بروفيسور هندسة الحاسوب، وإدارة المشاريع، وتطوير شبكات الاستشعار، واستخراج الميزات، وتحليل البيانات والإشارات وتطوير التطبيقات. لديه العديد من المنشورات في مجال واسع من الشبكات اللاسلكية، والحوسبة السحابية، وشبكات المستشعرات المحددة، وشبكات الجسم. وقد نشر العديد من الأبحاث في العديد من المجلات والمؤتمرات.

رحاب الدويري أستاذ نظم المعلومات الحاسوبية، وهي مهتمة بالبحوث التي تعالج قواعد البيانات، واستخراج البيانات، والتعرف على الأنماط، وتحليل المشاعر والعواطف، والتعرف على الكلام، وتحليل الشبكات الاجتماعية. وقد حصلت على عدة منح لمشاريعها ونشرت العديد من الأبحاث في المجلات والمؤتمرات المرموقة.

الدولة:

تونس

الفكرة

التحليل المباشر يقدم خدمات تشمل الأمن السيبراني في الوقت الفعلي، وإدارة الحشود في الوقت الفعلي، وذلك عبر استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد الأنشطة غير الطبيعية، والمساعدة في حماية البيانات وأجهزة إنترنت الأشياء من مخاطر الهجمات الإلكترونية.

سوف تجري عملية إدارة الحشود في الوقت الفعلي عبر اسخدام البيانات من أجهزة إنترنت الأشياء والشبكات والتطبيقات، وعبر تطبيق الذكاء الاصطناعي، لتقديم التوصيات وفهم احتياجات الزوار، بهدف خلق أفضل تجربة ممكنة للمشجعين.

أعضاء الفريق

عمر يعقوبي رئيس تنفيذي وشريك مؤسس في "التحليل المباشر"، وهو خريج من جامعة ستانفورد (EN)، ولديه أكثر من 10 سنوات من الخبرة في العمل على التحليلات والبيانات الضخمة.

مهدي بن حمدين مدير عام وشريك مؤسس، ويتمتع بخبرة تزيد عن 20 عاماً في مجال تكنولوجيا المعلومات المعقدة وبيئة الإدارة في أوروبا وأفريقيا.

أسامة بن لامين، مهندس برمجيات وخبير في البيانات الضخمة، ولديه أكثر من سبع سنوات من الخبرة في جميع أنحاء العالم في البيانات الضخمة وتحليلات البيانات.

الدولة:

الأردن

الفكرة

يتمثل المقترح في تطوير منصة تحليل البيانات الكبيرة المفتوحة المصدر، والبيانات المجمعة من الشبكات الاجتماعية، و بيانات الرحلات المزودة عبر الأشخاص والمركبات المتصلة بالإنترنت، و تحويلها إلى خدمات ذكية بهدف توفير خدمات نقل عامة أكثر كفاءة واستدامة في قطر. سوف تُقدم هذه الخدمات من خلال مساعد ذكي يسمح للمسافر والسائق بالحصول بطريقة مريحة على خدمات ذكية حول شبكة النقل العام كالحافلات وقطارات المترو.

سوف يكون بإمكان المسافر إرسال رسالة قصيرة لتصله الجداول الزمنية للحافلات اليومية للقيام برحلاته المخطط لها وتزويده بمعلومات حول أفضل وسيلة نقل عام تمنكه من الوصول إلى وجهته، وسوف يجري تجميع هذه الجداول بناءً على الأنشطة اليومية وحركة الناس، وكذلك العوامل الخارجية الأخرى، مثل الأحوال الجوية والفعاليات الخاصة مثل مباريات كرة القدم.

إلى جانب ذلك، يستطيع هذا المساعد الذكي تقديم توصيات عن الرحلات المستقبلية بناءً على تفضيلات المستخدم وتاريخ رحلاته السابقة.

أما بالنسبة لسائقي الحافلات، سيكون هناك مساعد ذكي يمكن أن يكون بمثابة مساعد آمن يزوّد السائقين بمعلومات عن الرحلات مع خارطة للرحلة ومعلومات محدثة عن حركة المرور على الطرق، وتقديم توصيات حول أفضل المسارات للوصول إلى وجهاتهم.

سوف يقدم المساعد الذكي خدمات نقل عام مبتكرة في قطر، وتجربة استثنائية للمشجعين، مع تعزيز قدرتهم على استكشاف الوجهات السياحية خلال كأس العالم FIFA.

أعضاء الفريق

أدهم عناية يعمل مطور برمجيات وقائد مشاريع الموبايل في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) . لديه خبرة واسعة في مجال ريادة الأعمال وتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

آلاء حمودة لديها خبرة في تطوير الأعمال في قطر لمدة ثلاث سنوات من خلال تأسيسها لشركة تكنولوجية تعمل في مجال الصحة واللياقة البدنية.

أحمد أبو عيسى يعمل كمحلل بيانات في ذا انترتينر (EN)، وشارك ضمن فريق في جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان (EN) عام 2014، ونجح في الوصول للنهائيات بفكرة استخدام الطائرات ذاتية القيادة في حوادث المرور.

الدولة:

الإمارات

الفكرة

تطبيق مبتكر لإدارة الحشود من خلال نظام استشعار بالأمواج فوق الصوتية متعدد الأغراض مدمج ضمن شبكة إنترنت الأشياء. يستطيع النظام جمع المعلومات من مصادر مختلفة ومعالجتها وإضفاء الطابع الشخصي عليها، ومشاركتها مع المستخدمين في الوقت الحقيقي عبر تطبيق على الأجهزة النقالة.

سوف يعمل هذا النظام على الاستخدام الأمثل للموارد للمساعدة في إدارة الحشود في الأماكن العامة، كما يزوّد الزوار باتجاهات الطوارئ إلى المخارج وخطط زيارتهم.

أعضاء الفريق

الدكتور رياض العمر أستاذ في الهندسة الصناعية ومدير برنامج ماجستير الإدارة الهندسية في جامعة أبوظبي (EN)، دولة الإمارات العربية المتحدة. حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الصناعية - بحوث العمليات من جامعة واين ستيت (EN)، ديترويت، الولايات المتحدة الأمريكية. لديه أكثر من 20 عاماً من الخبرة في الشركات والجامعات في الأردن والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة، وحوالي 50 منشوراً.

عبد الله الدويكات طالب دكتوراه في السنة الثالثة في قسم الهندسة الصناعية، جامعة سيول الوطنية (EN)، كوريا الجنوبية. لديه سبع سنوات من الخبرة المهنية في تحليل البيانات الصناعية وهندسة النظم.

الدولة:

سلطنة عُمان

الفكرة

المقترح عبارة عن موقع وتطبيق إلكتروني يهدف إلى تحليل المباريات، وجمع كافة المعلومات المتاحة عن الفرق واللاعبين والمدربين والملاعب وحالة الطقس وظروف المباراة، ومن ثم إجراء التحليلات وتقديم تقارير وإحصاءات مفصّلة.

يقدم الموقع والتطبيق خدمات احترافية للمختصين مثل مدربي الفرق والمدراء الفنيين وإدارات الفرق، إضافة إلى الصحفيين ومحللي الإعلام الرياضي. كما بإمكان الجمهور الحصول على النتائج لتقييم الفرق واللاعبين.

أعضاء الفريق

عمر الكصيم ولد عام 1977 في بغداد، عراقي الجنسية ومقيم في سلطنة عمان. حاصل على شهادة بكالوريوس في علوم الحاسوب مع خبرة أكثر من 17 سنة في مجال تكنولوجيا المعلومات. يعمل حالياً مديراً تنفيذياً لشركة ITSS-global لحلول وأنظمة تكنولوجيا المعلومات. وحائز على جائزة أفضل مشروع مبتكر في مجال تكنولوجيا المعلومات في مسابقة سواعد للمشاريع المبتكرة عام 2009.

الدولة:

السعودية

الفكرة

أصبح الآن بإمكان الاستادات التواصل والتفاعل والتوجيه وتقديم المكافآت للجمهور مع إشعارات مشاركة بناء على الموقع.

تستخدم منصة "قريب" تقنية بلوتوث لمساعدة فرق إدارة الاستادات على تحويل هذه المواقع إلى وجهات تتيح للمشجعين سهولة المشاركة عبر الإنترنت والأجهزة النقالة، وذلك عبر تمكينهم من تحديد مجالات الاهتمام، وتحديد الإجراءات الملائمة.

يساعد ذلك الجمهور في: 1. إيجاد الطريق (إلى المقاعد ونقاط الاهتمام) 2.استقبال إشعارات ترحيبية 3. استلام العروض والقسائم 4. تحديد مواقع الأصدقاء وأفراد العائلة 5. الحصول على آخر التحديثات حول المقاعد

أعضاء الفريق

فيصل الفردوس رجل أعمال ومؤسس Near Motion، حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، ويتمتع بخبرة عشر سنوات في قطاع الاستثمار وقطاع إدارة الأصول لدى شركات الخدمات المصرفية الاستثمارية المعروفة من بينها سامبا كابيتال و Lloyds Banking Group. وفي عام 2015، عرّفته مجلة فوربس على أنه أحد رواد الأعمال الأكثر إبداعاً في المملكة العربية السعودية. وبالإضافة إلى تأسيسه Near Motion، أسس فيصل شركات ناشئة أخرى منها Treasury Properties، التي تُدير قوائم بمجمعات سكنية عبر شبكة الإنترنت عبر الموقع الإلكتروني www.rightcompound.com بالإضافة إلى تطبيق الهاتف المحمول للعروض الحصرية لا يفوتك.

أحمد علي حسن يرأس القسم الفني في Near Motion. وهو حاصل على درجة الماجستير في شبكات الحاسوب من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ودرجة البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. ويتمتع بست سنوات من الخبرة في لغة برمجيات الحاسوب للمواقع الإلكترونية PHP، وقد نجح أحمد في جهود تطوير مشروع قريب وغيره من المشاريع التي تعهدتها شركة Near Motion، كما أنه عضو خبير في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات منذ عام 2009، وباحث في تقنيات شبكات البرمجيات المحددة وتحويل وظيفة الشبكة إلى واقع افتراضي SDN/NFV وحلول إنترنت الأشياء.

الدولة:

المغرب

الفكرة

غالباً ما تكون عملية النقل في حالات الطوارئ بطيئة، لكن من الممكن منع 65% من الوفيات والحوادث المسببة لحالات البتر من خلال سرعة التدخل والتشخيص، وتقديم المساعدات الأولية المخصصة وفق حالة كل مسافر بناءً على سجله الطبي.

يتألف هذا النظام من جهاز وتطبيق على الأجهزة الجوالة، ويقوم بالكشف عن الحوادث آلياً وتقييم مدى خطورتها، ثم يرسل موقع الضحايا والسجل الطبي وأرقام الاتصال في حالات الطوارئ مباشرة إلى أقرب مركز للرعاية الصحية. وهذا من شأنه تقليل زمن الاستجابة بنسبة تزيد عن 40%، وتقديم علاجات مخصصة للمريض بناءً على فصيلة الدم وأنواع الحساسية وحالته الصحية.

أعضاء الفريق

خالد متشاتي رئيس تنفيذي ومهندس الأنظمة المدمجة وإنترنت الأشياء، عمل على شركتين ناشئتين بدءً من الفكرة حتى لتطبيق، وكان مستشاراً لعدة مشاريع صناعية ضخمة، منها البنك الدولي ، و مايكروسوفت ، و ميدتيك.

وصال فارسال مهندسة في علوم الحاسوب ومطورة ومصممة هواتف محمولة، وعملت على تطوير حلول مصممة خصيصاً حسب الطلب بما في ذلك تصاميم تجربة المستخدم والهوية المؤسسية. وتتمثل مسؤولية وصال في العمل على تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالمستخدمين لدينا.


اكتشف جهود تحدي 22 لتشجيع الابتكار: الصفحة الرئيسية | التحديات | كيفية المشاركة | قصص النجاح | الشركاء