يعتمد نجاح بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ على العمل الدؤوب الذي يبذله الموظفون في مشاريع الاستادات بشكل يومي، وتُولي اللجنة العليا للمشاريع والإرث أهمية خاصة لجهود التوعية بمسائل الصحة والسلامة، فنحن نؤمن إيمانًا راسخاً أن لكل موظف الحق في التمتع بظروف عمل ومعيشة آمنة وصحية وإنسانية، ونحن ملتزمون بالحفاظ على رعاية جميع الموظفين في مشاريعنا.

التحدي

تشير الإحصاءات العالمية أن النسبة الأعلى من الحوادث في مشاريع الإنشاء تحدث نتيجة عدم فهم تعليمات السلامة، أو عدم اتباعها بالشكل المطلوب. القوى العاملة التي تعمل في مشاريع اللجنة العليا متعددة الجنسيات وتتحدث لغات مختلفة.

تُستخدم العديد من وسائل التواصل في مواقع البناء الخاصة بكأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، ومن هذه الوسائل الكتابة، والرسائل البصرية، ودورات المعلومات، والدورات التدريبية، كما أن غالبية الموظفون قادمون من دول ذات نسبة متفاوتة من الأمية الوظيفية. يخلّف هذا الواقع تحديات في التواصل تحتاج إلى حلول مبتكرة

يخصّ المجال الثاني للابتكار الحرارة والرطوبة التي تشهدها قطر خلال أشهر الصيف، وتمثّل التحدي في العثور على وسيلة فعالة لمراقبة الظروف الصحية والرطوبة خلال هذه الأشهر وعلى مدار العام. وبينما يهدف هذا الابتكار إلى ضمان صحة وسلامة الموظفين، إلا أنه يمكن أن يكون لهذا الابتكار استخدامات أكثر للأشخاص الذين يحتاجون إلى معلومات دقيقة في الوقت المناسب، مثل نخبة الرياضيين.

مجالات التركيز

التوعية بمسائل الصحة والسلامة المهنية
بينما يصبح العالم أكثر ترابطاً وتشهد أماكن العمل تنوعاً متزايداً، يصبح من الضروري ضمان توفير تعليم، وتطوير، وتوعية، واعتماد أفضل ممارسات الصحة والسلامة على نحو فعال بين الموظفين وأصحاب العمل في الموقع وخارج الموقع، وسيتطلب ذلك حلولاً جديدة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
• تزويد الموظفين بمعلومات سهلة الفهم فيما يخص صحتهم وسلامتهم وحقوقهم والتزاماتهم.
• إنشاء وسائل معقولة التكلفة وقابلة للتطوير لتوصيل معلومات الصحة والسلامة المهنية بعدة لغات للموظفين وأصحاب العمل في الموقع، بحيث تتيح إمكانية التواصل من مواقع بعيدة.

تحسين ورصد ومراقبة ظروف الصحة والسلامة للموظفين
من المهم جداً في قطر إبقاء الموظفين في أفضل حالاتهم بينما يبذلون كل طاقاتهم وهم في الهواء الطلق في ظروف شديدة الحرارة والرطوبة، لذا يلزم خلق حلول عملية ومعقولة التكلفة سواءً أكانت جديدة في السوق أو مأخوذة من فكرة أو تقنية موجودة سابقاً، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
• استخدام معدات الوقاية الشخصية بطريقة مبتكرة لتقليل تأثير الحرارة والرطوبة بالتحكم في أو خفض درجة حرارة الأشخاص.
• الكشف عن التغيّرات في مسائل صحة الموظفين وتتبّعها عن بُعد.
• الإعداد الاستباقي لمواجهة المخاطر أو الأخطار الوشيكة في مواقع البناء.

ممارسات الصحة والسلامة المُطبقة في جميع مواقع البناء التي تخصّ بطولة كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™. لم يهدف هذا التحدي إلى إعادة هيكلة ممارسات الصحة والسلامة، ولكن إلى خلق سبل مبتكرة لمعالجة مجالات التركيز.