يزخر الوطن العربي بالكثير من الأفكار الفريدة من نوعها، والتي من الممكن أن تغير العالم إلى الأفضل.

يتطلب تحديد أفضل الأفكار التي قدمها المشاركون في تحدي 22 أن يدرسها المميزون وأصحاب العقول المبدعة ممن يمكنهم رؤية الإمكانات الكاملة للابتكار، والذين يعرفون تماماً ما هو الحد الفاصل بين فكرة عبقرية، وبين ابتكار يمكن تطبيقه على أرض الواقع.

تتألف لجنتنا للتحكيم من أشخاص حولوا الأفكار إلى واقع ملموس، منهم رواد أعمال، وخبراء في الاستراتيجيات والتقنية. وبالاستفادة من سنوات الخبرة العملية التي يتميزون بها، اختار هؤلاء الخبراء الفائزون في النسخة الثانية من تحدي 22 من بين مئات الأفكار الرائعة التي وصلتنا من المشاركين.

نبيل أبو عيسى، نائب رئيس مجلس الإدارة، أبو عيسى القابضة

 نبيل أبو عيسى، نائب رئيس مجلس الإدارة، أبو عيسى القابضة

بدأ نبيل أبو عيسى مزاولة نشاطاته الاستثمارية والتجارية منذ سن مبكرة رفقة أخيه أشرف أبو عيسى آخذاً المشعل عن أبيه.

حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة نورث تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة  في أبو عيسى القابضة، التي حققت نمواً سريعاً عبر تجارة التجزئة والتوزيع، وأعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية والتكنولوجيا والطاقة وإدارة وتنظيم الفعاليات الكبرى. وتنوعت أعمال المؤسسة فأصبحت تمتلك استثمارات في قطاعات متعددة ليتجاوز نشاطها حدود السوق القطري وينطلق للعالمية، فمن تجارة التجزئة، أصبحت الشركة من أقوى المجموعات بأكثر من 165 محلًا في كل من بلدان الخليج والشرق الأوسط، وتركيا، وجنوب افريقيا، والولايات المتحدة الأمريكية وبما يفوق 4,000 موظف.

استطاع نبيل أبو عيسى وشقيقه أشرف من تحقيق توسع إقليمي كبير وذلك من خلال شراكاتهما الاستراتيجية وتصميمهما على وضع أعلى مستوى لمعايير التميز لتكون بذلك أبو عيسى القابضة إحدى أقوى المجموعات تنوعاً وتطوراً في قطر والمنطقة.

يتميز نبيل بعدة نشاطات في مجالات مختلفة، فهو عضو في رابطة رجال الأعمال القطريين، وعضوبجمعية منظمة الرؤساء الشباب (EN)، وهو السفير الفخري للجمعية القطرية للسرطان، كما أنه رئيس جهاز كرة السلة في نادي السد الرياضي والعديد من الأنشطة المتنوعة والمختلفة التي من شأنها أن تدفع بعجلة النمو الاقتصادي وقطاع الأعمال في قطر.

باسم بوقرة، المدير التنفيذي، شركة انطلاق  IntilaQ

 باسم بوقرة، المدير التنفيذي، شركة انطلاق  IntilaQ

تخرج باسم بوقرة من جامعة لونج بيتش (EN) عام 2005، ثم عمل في شركة EN) AKQA) كمطور إبداعي، حيث حصل على العديد من الجوائز نتيجه عمله المتميز. ثم انضم إلى !Yahoo كمهندس برمجيات أول حتى عام 2011 عندما قرر العودة إلى تونس من أجل تأسيس جمعية إصلاح المؤسسات (إصلاح) غير الحكومية بهدف إصلاح قوات الأمن التونسية.

أسس بعد ذلك شركة Tunpixel، وهي شركة ناشئة متخصصة في بناء برمجيات لطائرات بدون طيار، وكذلك شركة EN) Jobi.tn)، وهي الهيئة التونسية الرائدة في توظيف محترفي مجال تكنولوجيا المعلومات. وهو أيضا زميل غير مقيم في مجلس الأطلسي (EN)، وهو مركز أبحاث مقره العاصمة المريكية واشنطن.

وفي عام 2017، انضم باسم إلى انطلاق EN) Intilaq)، المستثمر الرائد التونسي في مجال التشغيل، واحتل منصب المدير التنفيذي الأول فيها.

نوفل شمة، الرئيس، شركة Startup Maroc

 نوفل شمة، الرئيس، شركة Startup Maroc

بعد أن كان المرشح النهائي في مسابقتين للبرمجة الدولية، بدأ مهنته كمهندس برمجيات، ثم قائداً للمشاريع، ثم مسؤولاً عن المشاريع، قبل أن يصبح رئيساً لقسم التطوير والبحوث والرئيس التنفيذي لشركة ديجيميند (EN). 

 أطلق نوفل فعاليتين وطنيتين هما مبادرة "code initiative for developers" و "JNJD for student" لتعزيز تطوير البرمجيات، كما أدار نهائيات المسابقة الدولية للبرمجة الجامعية في المغرب (EN)، ونظم عدداً من الفعاليات  للمطورين ورواد الأعمال. 


ومن خلال ترأسه لشركة EN) StartUp Maroc)، كان وراء بطولة FR) StartUp Maroc Championship)، وقمة Startup Africa Summit، وهما الحدثان الرئيسيان لمشهد ريادة الأعمال في المغرب.


د. ماهر حكيم، العضو المنتدب، واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

 د. ماهر حكيم، العضو المنتدب، واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

يحمل الدكتور حكيم شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1987، وشهادة الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة إلينوي بأوربانا-شامبين (EN) عام 1990، وشهادة الدكتوراه في هندسة الحاسوب من جامعة كارنيجي ميلون (EN) عام 1993.

يحمل دكتور حكيم قرابة 20 عاماً من الخبرة في مجالات ريادة الأعمال التكنولوجية وإدارة الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات، نظراً لعمله في منطقة سيليكون فالي التكنولوجية بكاليفورنيا بين عامي 1994 و2012، حيث أسس خمس شركات تكنولوجية حديثة، وشغل مناصب إدارية وقيادية في كبرى شركات البرمجة مثل شركتي EN) Infor)، و EN) Autodesk).

يشغل دكتور حكيم حالياً منصب العضو المنتدب في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا وهو أيضا أستاذ مشارك في جامعة كارنيجي ميلون في قطر (EN)، وعضو مجلس الأكاديمية الأوروبية للابتكار (EN)، كما شغل منصب الرئيس في مركز الفيصل كارنيجي ميلون للابتكار في ريادة الأعمال.

فيصل حقي، المدير التنفيذي، أويسس500

 فيصل حقي، المدير التنفيذي، أويسس500

بعد حصوله على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سندرلاند (EN)، المملكة المتحدة، في تخصص المالية، تدرج فيصل في الوظائف الاستثمارية في مختلف مراحل نمو الأعمال، التي تشمل إطلاق وإنشاء شركته الخاصة للتجارة الإلكترونية وإدارته لمجموعة المستشارين العرب (EN).

استلم فيصل منصب المدير التنفيذي في أويسس500 منتصف عام 2016، بعد أربع سنوات من الخدمة في مجلس إدارتها. يقود فيصل حقي الفريق من خلال الخبرة التي اكتسبها كشريك استثماري في الشركة القابضة التكنولوجية لتسريع النمو 
 EN) Accelerator Technology Holdings)، بالإضافة إلى ترأسه مؤسسات للاستشارات المالية والبحوث، وخبرة تمتد على مدى 16 عاماً في قطاعات الاستثمار والتكنولوجيا.


عبير الحمادي، مدير التسويق للملكية الفكرية، ومدير الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، قطاع البحوث والتطوير، مؤسسة قطر

 عبير الحمادي، مدير التسويق للملكية الفكرية، ومدير الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، قطاع البحوث والتطوير، مؤسسة قطر

انضمت عبير إلى مؤسسة قطر في عام 2008 كمحلل بحوث أول، بعد عامين خضعت خلالهما لتدريب مكثف في مختلف جوانب إدارة البحوث لدى الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

خلال فترة عملها في قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر، تدير عبير أصول الملكية الفكرية، وتقوم بزيارات واسعة لعدد من مكاتب ومراكز نقل التكنولوجيا في العالم لاسيما في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وبناء الجسور بين قطر وهذه المراكز.

 ومع ازدياد الحاجة لإدارة الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا داخل المؤسسات، تمت ترقيتها لمنصب مدير الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، وتعلم المناهج الدولية القياسية في عملية نقل التكنولوجيا التي تناسب احتياجات مؤسسة قطر.


يوسف الحارثي، المدير التنفيذي، الصندوق العُماني للتكنولوجيا

 يوسف الحارثي، المدير التنفيذي، الصندوق العُماني للتكنولوجيا

يحمل يوسف الحارثي شهادتي بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات والأعمال من الولايات المتحدة، ودرجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات من جامعة رميت (EN) في أستراليا.

يعتبر يوسف رائداً في التكنولوجيا وإدارة الأعمال بفضل خبرته في هذا المجال والتي تمتد لأكثر من 20 عاماً، أسس خلالها ثلاث شركات ناشئة، وعمل لدى منظمات ومؤسسات في كل من القطاعين العام والخاص منها صندوق الرفد في سلطنة عُمان.                                                             

يعرف يوسف كخبير  معترف به في مجال تكنولوجيا المعلومات وذلك للأدوار العديدة التي قام بها في تطوير وصياغة مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عُمان، ويشغل حالياً منصب المدير التنفيذي للصندوق العُماني للتكنولوجيا.

أمين متني، مدير البرنامج، حاضنة قطر للأعمال

 أمين متني، مدير البرنامج، حاضنة قطر للأعمال

حصل أمين على شهادة البكالوريوس في التصميم والاتصالات من جامعة نوتردام عام 2000، ودرجة الماجستير من جامعة فيرجينيا كومنولث عام 2014، وقد تمحورت رسالته حول التفكير التصميمي كوسيلة للابتكار ومعالجة التحديات الاجتماعية.

أسس أمين مؤسستين استشاريتين للتسويق، الأولى في لبنان والثانية في قطر، قدم من خلالهما خدماته للقطاعين العام والخاص. وفي الوقت نفسه عمل في التدريس في مجال التصميم في جامعة فرجينيا كومنولث في قطر(EN). انضم أمين إلى مؤسسة قطر لتأسيس برنامج الابتكار الاجتماعي.                                                                                
يعمل أمين حالياً مديراً للبرنامج في حاضنة قطر للأعمال، وقد قدم خلال مسيرته حلقات دراسية وورش عمل  في ألمانيا واليونان وقطر ولبنان والإمارات والبحرين، ودرّب أكثر من 250 شركة ناشئة لبدء وتطوير أعمالهم. ويعمل أمين في الوقت الحالي في ثالث شركة ناشئة له في مجال السياحة.

جون ماكنتير، مدير إدارة تسويق الملكية الفكرية، قطاع البحوث والتطوير، مؤسسة قطر

 جون ماكنتير، مدير إدارة تسويق الملكية الفكرية، قطاع البحوث والتطوير، مؤسسة قطر

عمل ماكنتير أستاذاً مساعداً للتسويق الدولي والأعمال في جامعة ولاية واشنطن (EN). كما تولى ماكنتير مسؤولية حقوق الطبع والنشر والبرمجيات والعلامات التجارية في جامعة إلينوي لمدة 12 عاماً، بدأ هناك تطوير خطة التشغيل للمكتب ونموذج فرز السوق باستخدام المتدربين.

انضم جون ماكنتير إلى قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر (EN) بصفته مديراً لإدارة تسويق الملكية الفكرية. كما انضم مؤخراً إلى المختبر الوطني شمال غرب المحيط الهادئ – بنل (EN)، وهو مختبر تابع لوزارة الطاقة الأمريكية، حيث أمضى السنوات الست الماضية في إدارة محفظة الملكية الفكرية في قسم تكنولوجيا المعلومات في المختبر.                                                                       
ومن خلال هذا المنصب عمل على تطوير سياسة المختبر حول استخدام البرمجيات ونشرها، وقاد الجهود المبذولة في مجال حماية وتسويق تكنولوجيا المعلومات. وقد طور في المختبر أول سياسة شاملة للبرمجيات الملكية الفكرية، والتي أصبحت منذ ذلك الحين معيار المختبر الاتحادي.

رابح نصار، المدير التنفيذي، شركة element^n

 رابح نصار، المدير التنفيذي، شركة element^n

رابح نصار حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة القديس يوسف، بيروت، لبنان. وهو متخصص في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا، ويتمتع بخبرة دولية تزيد عن 19 عاماً. في عام 2000، شارك في تأسيس شركة Super11.net، واحتل منصب نائب الرئيس الأول للقسم الهندسي فيها، وقد أصبحت هذه الشركة واحدة من أكبر مزودي وبوابات خدمات التطبيقات والإنترنت في أمريكا اللاتينية. 

شغل رابح منصب نائب الرئيس الأول في القسم الهندسي في شركة Vidavee (التي استحوذت عليها شركة Vignette/OpenText). وفي عام 2000، أسس شركة EN) element^n Inc)، وهي الشركة الأم لشركة EN) apstrata)، وهو ما يزال يقود هذه الشركة من خلال منصبه كمدير تنفيذي.

أسس رابح شركة EN) scriptr.io) منذ سنتين، وهي منصة تطوير تطبيقات إنترنت الأشياء في حواسيب المباني، ويشغل حالياً منصب المدير التنفيذي فيها.

محمود قطب، مستشار أول، وحدة المشاريع الخاصة، اللجنة العليا للمشاريع والإرث

 محمود قطب، مستشار أول، وحدة المشاريع الخاصة، اللجنة العليا للمشاريع والإرث

حصل محمود على درجة البكالوريوس في الدراسات الدولية من جامعة جورج ماسون (EN)، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية فوكا لإدارة الأعمال في جامعة ديوك، ودرجة الماجستير في المعاملات الدولية (التجارة والسياسة).

شغل محمود منصب استشاري إدارة عليا في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث اكتسب خبرة واسعة في تطوير القطاعين العام والخاص، من خلال تقديم المشورة لعدد كبير من العملاء في استراتيجية الأعمال، والفعالية التنظيمية والتنفيذ التشغيلي.

شغل محمود العديد من المناصب التنفيذية داخل اللجنة العليا، وخلال مرحلة تقديم ملف قطر لاستضافة كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™.

بصفته مستشاراً أولًا في مكتب الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، ويشرف محمود قطب على قسم رعاية العمال، وهو مسؤول أيضاً عن قيادة فريق من المستشارين في وحدة المشاريع الخاصة، وتقديم خدمات البحث والابتكار لتوجيه عملية التخطيط والتنفيذ.

هشام صابر، مدير القسم التقني، الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

 هشام صابر، مدير القسم التقني، الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي

تخرج الدكتور صابر من جامعة القاهرة في مصر عام 1981 بتخصص الهندسة الميكانيكية. عمل بعد ذلك كباحث لدى معهد بحوث الطاقة المتجددة في وطنه السودان بين عامي 1982 و1989. في عام 1986 وأثناء عمله لدى المعهد المذكور، حصل الدكتور صابر على درجة الماجستير في تكنولوجيا الطاقة المتجددة، بالاشتراك مع جامعة الخرطوم في السودان وجامعة نيو مكسيكو (EN) في الولايات المتحدة الأمريكية. 

في عام 1989 بدأ الدكتور صابر دراساته في الدكتوراه في كلية كينغز لندن (EN) حيث حصل على درجة الدكتوراه في مجال الديناميكا الحرارية في عام 1993. وبين عامي 1994 و1997 أجرى الدكتور صابر أبحاثا في جامعة شيفيلد (EN)، وجامعة نوتنغهام (EN) في المملكة المتحدة، وفي عام 1997 انضم إلى جامعة كينغستون (EN) في المملكة المتحدة، بمنصب كبير المحاضرين، حيث درس الديناميكا الحرارية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالطاقة.

في عام 2010 انتقل الدكتور صابر إلى قطر للانضمام إلى الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمنصب مدير برامج، وبعد ذلك احتل منصب مدير القسم التقني، وما يزال يشغل هذا المنصب حتى الوقت الحالي.

خلال دراسته الأكاديمية، كان الدكتور صابر باحثا نشطا ونشر العديد من المقالات في مجال التبريد والطاقة التطبيقية.