تمثل رعاية العمال أهمية حيوية لنجاح اللجنة العليا للمشاريع والإرث، حيث يمكنها بناء إرث إنساني واجتماعي عالمي لأول كأس العالم FIFA™ في منطقة الشرق الأوسط. إرث حقيقي سيسهم في تحقيق تغيرات إيجابية في المجتمع.

تمنح اللجنة العليا الأهمية القصوى لصحة وسلامة وأمن وكرامة جميع العاملين في مشاريعنا، وكان التزامنا تجاه ذلك ثابتاً منذ الإعلان في ديسمبر 2010 عن فوزنا بحق استضافة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™. وتماشياً مع المبادئ التوجيهية التي أرستها رؤية قطر الوطنية 2030، والخطوات التي اتخذتها الحكومة، نواصل الالتزام الراسخ بمسؤوليتنا تجاه العمال.

 بطولة كأس العالم لكرة القدم
 بطولة كأس العالم لكرة القدم

التواصل حول التحديات والإنجازات

في ظل تزايد الأنشطة في مشاريعنا، ازداد كذلك مستوى الشفافية والتواصل بشأن الوسائل المبتكرة والعملية التي نتعاطى من خلالها مع ما نواجهه من تحديات.

ندرك دائماً أهمية نقل ما نحرزه من تقدم في مجال رعاية العمال، ونعتمد نهجاً منفتحاً يرتكز على الحوار الصريح، ويشمل الاستفادة من استشارات مؤسسات غير حكومية. ومن بين هذه الجهود حضور الفعاليات والمؤتمرات سواء في الدوحة أو على المستوى العالمي، حيث يمكننا إطلاع الأطراف المعنية على آخر التطورات بشأن جهودنا على صعيد رعاية العمال.

وفي هذا الإطار، ألقى سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، كلمة خلال افتتاح المنتدى الاجتماعي 2018 في مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية. وجاءت مشاركة الذوادي هذه لتضاف إلى سلسلة من المشاركات وأشكال التعاون السابقة مع الأمم المتحدة وتشمل:

استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى: تعزيز احترام حقوق الإنسان، وهي فعالية نظمها الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في جنيف في فبراير 2018

• فعالية خاصة استضافها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في إبريل 2018 تحت عنوان: الرياضة من أجل التنمية المستدامة ومنع الجريمة.

الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التي عُقدت في يونيو 2018.

أكدت اللجنة العليا في أكتوبر 2018 على التزامها تجاه رعاية العمال خلال مؤتمر نظمته غرفة تجارة وصناعة قطر ومعهد حقوق الإنسان والأعمال(EN)، وحظي بدعم كل من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ومنظمة العمل الدولية (EN).

أتاح لنا المؤتمر الفرصة لمشاركة بعض الإنجازات الهامة التي حققناها على صعيد رعاية العمال مع أبرز قادة الأعمال في قطر. وقد جاء المؤتمر عقب نجاح جهودنا في إعادة رسوم التوظيف للعمال وإيصال أصوات عمالنا، إضافة إلى أنه كان بمثابة فرصة بالغة الأهمية لمناقشة واقع رعاية العمال في قطر.

أنشطة أخرى شهدها 2018:

• عرض تقديمي معمّق أمام المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وجولة في استاد الريان وأماكن سكن العمال

• ورشة عمل حول رسوم التوظيف مع كلية ستيرن لإدارة الأعمال ومركز الأعمال وحقوق الإنسان التابعين لجامعة نيويورك.

• عروض توضيحية خلال المؤتمر الرابع حول العبودية الحديثة وحقوق الإنسان في شركات التوريد (EN) ومؤتمر الذكرى السنوية العشرون لمنظمة مهندسون ضد الفقر في لندن (EN).

 التواصل حول التحديات والإنجازات
 التواصل حول التحديات والإنجازات

أمضينا على مدى السنوات الماضية عشرات الآلاف من الساعات في تدقيق وتفتيش مواقع الإنشاءات وأماكن السكن، وطلب الإيضاحات من المقاولين. وقد سجّلنا مع حلول شهر سبتمبر 2019 أكثر من 212 مليون ساعة عمل في جميع مشاريعنا. ونرى أن الرقم القياسي الذي حققناه في مجال الصحة والسلامة وتمثّل في معدل الإصابات الذي بلغ 0,03 إصابة لكل 10,000 ساعة عمل، يعد جيداً، إن لم يكن الأفضل، مقارنة بالعديد من الدول الأكثر تقدماً من قطر.

بناء العلاقات

ساعدتنا علاقة العمل عن قرب بين فريق رعاية العمال وفرق العمل على الأرض في مواقع بناء الاستادات على كسب الدعم من جانب مقاولينا.

وبفضل مساعدة المقاولين نواصل تنفيذ مشاريع مبتكرة لحماية وتعزيز حياة العمال، ومن بينها دراسة عن التغذية، وتجارب تقنية التبريد، وتدريب العمال على المهارات.

 بناء العلاقات
 بناء العلاقات

أعددنا هذه المبادرات بناء على آراء العمال الذين نجح فريقنا في بناء علاقات شخصية معهم، حيث يمضي الفريق الكثير من الوقت في كسب ثقة هؤلاء العمال، وكذلك المقاولين والشركاء، والذين يمثل التعاون معهم أهمية حيوية لتطبيق المعايير التي وضعناها.

عندما طرحنا معايير رعاية العمال في العام 2014، أدركنا حينها أن هذه هي مجرد بداية، ومنذ ذلك الوقت عملنا بكل جد لتطبيق هذه المعايير وتحسين الظروف كلما أمكن ذلك. وسوف نواصل حماية عمالنا حتى اكتمال العمل في كافة المشاريع، واستعداد كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ للانطلاق.


تعرف على المزيد حول التزامنا: الصحة والسلامة | الابتكار | الإرث | الشفافية | المشاركة

اقرأ المزيد حول برنامجنا لرعاية العمال: الصفحة الرئيسية | الرحلة | عمالنا | معاييرنا | فريقنا