بعد الفوز بحق استضافة كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™، أعدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مجموعة من معايير رعاية العمال تضمن سلامة وصحة عمالنا. ووفق معايير وأسس حقوق الإنسان المقررة عالمياً، تتطلّب هذه المبادئ أن يُعامل كل شخص يُسهم في تنفيذ مشاريع اللجنة العليا باحترام وكرامة.

تغطي المعايير كامل دورة العمل التي يمر بها العامل بدءاً من توظيفه حتى انتهاء عمله في مشاريع اللجنة العليا، وتُفرض هذه المعايير من خلال منظومة صارمة من أربع مستويات، تشمل إشراف من مراقب خارجي مستقل، وهي شركة إمباكت ليميتد (EN).

 معاييرنا

التشاور بشأن المعايير وتطوّرها

تتطوّر هذه المعايير بمرور الوقت وفي ظل التغيّر الذي تشهده ممارسات العمل، وقد أصدرنا نسخة محدّثة من المعايير في 2016، لتعزيز المتطلبات وفق خبراتنا على مدى العامين السابقين. وقد أنجزنا هذه الخطوة بالتشاور مع مجتمع الأعمال والعديد من منظمات المجتمع المدني، وتشمل هيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية، والاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب (EN)، ومهندسون ضد الفقر (EN)، ومنظمة هيومنتي يونايتد (EN)، ومنظمة العمل الدولية (EN).

أدخلنا في شهر فبراير 2018 تعديلات محدّثة للنسخة الثانية من معايير رعاية العمال، تهدف إلى تحسين ظروف العمل والمعيشة للعاملين في تنفيذ مشاريعنا. أجرينا 37 تعديلاً تتيح للعمال مزيداً من الفرص للتعبير عن آرائهم ورفع تظلماتهم، وتوفير تجهيزات طبية محسّنة، والتأكيد على أهمية إجراء الفحوصات الطبية.

 معاييرنا
 معاييرنا

وتتحمل اللجنة العليا والمقاولون والشركاء المسؤولية بشأن معايير رعاية العمال. ونسارع على الفور بتصحيح أي حالة من عدم الامتثال للمعايير من خلال التعاون، وذلك بهدف المساعدة في التغلّب على أية مشاكل قد يواجهها عمالنا

طرحنا أيضاً خدمة الخط الساخن لتلقي الشكاوى بشأن رعاية العمال، والذي يتيح لعمالنا الإبلاغ عن المخالفات بطريقة سرية سواء عن طريق رقم هاتف مجاني أو عبر بوابة على الإنترنت.

وسوف تتواصل المراجعة الدورية للمعايير باعتبارها وثيقة تتطوّر بشكل مستمر، وذلك لضمان الحفاظ على صحة وسلامة وكرامة عمالنا في كل وقت.


اقرأ المزيد حول برنامجنا لرعاية العمال: الصفحة الرئيسية | الرحلة | عمالنا | التزامنا | فريقنا