تدرك اللجنة العليا للمشاريع والإرث الدور الأساسي الذي يلعبه عمالنا في تنفيذ استادات كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، وحاجتهم إلى تدريب شامل للوصول إلى أعلى المعايير. نلتزم بتقديم مستوى من التدريب والتعليم من شأنه تعزيز فرصهم المستقبلية بعد انتهاء العمل في مشاريعنا. فنحن نتطلّع إلى أن يساعد عمالنا في تسريع وتيرة التنمية في قطر، مع العمل في الوقت ذاته على تأمين المسارات المؤدية إلى مستقبل أفضل بالنسبة لهم.

لا شك أن صحة العمال تأتي على رأس أولوياتنا، لذلك نحرص على إتاحة فرص التدريب التي تمكّن العمال من إدراك المخاطر لحماية صحتهم.

ما هي مسؤولية اللجنة العليا؟

تضمن اللجنة العليا حصول جميع العمال تدريب مناسب يغطي المهارات التي يتطلبها تنفيذ مهام العمل، بما في ذلك أية دورات تدريبية في السلامة تعتمد على السلوك، والتدريب الدوري لتجديد المعلومات طوال مدة عقود العمل. ونقدم أيضاً حصصاً للتدريب والتوعية للمقاولين، بهدف تحسين مستوى فهم وتنفيذ معايير رعاية العمال، بما يعود في المحصلة بالنفع على العمال.

 التدريب
 التدريب

في حال احتاج أحد العاملين في مشاريع كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ إلى اكتساب مهارة جديدة يمكن أن تفيده عند العودة إلى وطنه، أو من شأنها تحسين فرص توظيفه في المستقبل؛ فإننا نبذل قصارى جهدنا من أجل تحقيق ذلك، بهدف ترك إرث بشري وإجتماعي مستدام.

ما الذي نفعله وماذا أنجزنا؟

تقدم اللجنة العليا دورات تدريبية لتعريف جميع العاملين الجدد لديها على طبيعة الحياة في قطر، وتحسين إمكاناتهم الفنية، وتعزيز أدائهم الوظيفي، مع زيادة الإنتاجية ومستوى السلامة في العمل. جرى إعداد هذه الدورة التدريبية بالشراكة مع مركز قطر الدولي للسلامة (EN) الذي يضم نخبة مرموقة من المتخصصين في التدريب والسلامة.
يضمن هذا التدريب انتقال العمال بسلاسة إلى أجواء العمل والحياة في قطر، وذلك من خلال تعليم العامل دروساً حيوية، من بينها كيفية استخدام جهاز الصراف الآلي، والعبارات الأكثر شيوعاً في الإنجليزية والعربية، وكيفية التجوّل في أنحاء قطر. كما نقدم أيضاً حصصاً تدريبية لتجديد معلومات العامل حول معايير الصحة والسلامة، ومعايير رعاية العمال التي وضعتها اللجنة العليا، وآليات التظلّم، ومبادرات أخرى تعود بالفائدة على العمال. وشارك أكثر من 1500 عامل في هذا التدريب التمهيدي منذ مايو 2018.

وفي إطار شراكتنا مع مركز قطر الدولي للأمن والسلامة، حصل العمال على دورات تدريبية في السلامة والصحة المهنية بهدف الحد من الإصابات المرتبطة بالعمل والمخاطر ذات الصلة بممارسة مهام العمل. وقد شارك في هذه الدورات التدريبية إلى الآن ما يقارب  7000 عامل، ونتوقع مشاركة ما يزيد عن 10,000 عاملاً بما في ذلك عمال الصلب والنجارين للاستفادة من هذا التدريب.

ويحصل العمال على تدريب موجّه يترك أثره على ما ينجزونه من مهام. ومن المقرر أن تكون الدورات التدريبية المقبلة للمشرفين وأفراد الطواقم الطبية والإدارة أكثر عمومية وتهدف إلى مساعدتهم على تحديد المخاطر المحتملة في كافة مواقع مشاريع اللجنة العليا.

تستضيف اللجنة العليا دورياً ورش عمل ودورات تدريبية لتزويد المقاولين الرئيسيين والفرعيين العاملين في بناء الاستادات بفهم معمق للمتطلبات التي تشتمل عليها معايير رعاية العمال، حيث يتعرّف المقاولون خلال هذه الدورات على كافة العناصر المشمولة في النسخة المعدلة من المعايير والصادرة في مارس 2016، والتزامهم تجاه ضمان التطبيق السليم لهذه المعايير.

تعاقدنا للحصول على خدمات فيريتيه (EN) في سبتمبر 2016 لتنفيذ تدريب لكبار المدققين (تدقيق اجتماعي) لموظفي اللجنة العليا ومجموعة مختارة من المقاولين. وتتخصص مؤسسة فيريتيه في تقييم الامتثال المجتمعي، وتحسين ظروف العمل. وشهدت الدورة التدريبية مشاركة مسؤولي رعاية العمال في البرنامج، وموظفي رعاية العمال لدى 10 من المقاولين، هذا إلى جانب خمسة من أعضاء فريق رعاية العمال في اللجنة العليا.

إحصائيات 

• تدريب ما يزيد عن 360 من المقاولين، والأطراف المتعاقدة الأخرى، ومسؤولي رعاية العمال

• حصل 9,208 عامل على تدريب توعوي بخصوص رعاية العمال

 • حصل 8,841 عمال على تدريب في مجال الصحة والسلامة المهنية

• حصل 92 أخصائي طبي على تدريب في مجال الصحة والسلامة المهنية

• حصل 196 أخصائي طبي على تدريب حول الاحتياجات الطبية

• حصل 191 أخصائي طبي على تدريب متقدم و/أو أساسي في مجال الحفاظ على الحياة

• حصل مدققون يعملون لدى 15 من مقاولينا، إلى جانب خمسة من فريق رعاية العمال باللجنة العليا، على تدريب حول التدقيق الاجتماعي، قدمته مؤسسة فيريتيه


اقرأ المزيد حول برنامجنا لرعاية العمال: الصفحة الرئيسية | عمالنا | معاييرنا | التزامنا | فريقنا